مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: ملخص مستجدات سوق الطاقة العالمي

-- نائب رئيس الوزراء الروسي يقول إن البصمة الكربونية (الأضرار البيئية) للغاز الروسي المورَّد إلى أوروبا عبر خط أنابيب "السيل الشمالي-2" هي أقل بمقدار 4 مرات من الأضرار الكربونية للغاز الأمريكي، وذلك رداً على التصريحات الأمريكية القائلة بأن غاز #روسيا "وسخ وقذر" وليس صديقاً للبيئة، بحسب موقع نوفوستي.

-- "ريستاد إنرجي" للأبحاث والاستشارات تقول إن تلبية الطلب على النفط تستلزم مئات الحقول النفطية الجديدة لضرورة إنشاء المشاريع التي تضيف 10 ملايين برميل يومياً في ثلاثينيات هذا القرن، في تحليل يتناقض مع وكالة الطاقة الدولية التي قالت إن على المستثمرين عدم تمويل مشاريع النفط والغاز الجديدة إذا أراد العالم الوصول إلى صفر صافي انبعاثات بحلول منتصف القرن، وفقاً لرويترز.

--صادرات النفط الروسي إلى أمريكا ترتفع في شهر مارس الماضي إلى 22.938 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ 2009، ما أدى إلى أن تكون روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط إلى الولايات المتحدة، وفقاً لموقع نوفوستي.

-- ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي بنسبة 14.3% في مارس الماضي إلى 11.2 مليون برميل يومياً من 9.8 مليون برميل يومياً في فبراير، بعد تراجع حاد في فبراير نتيجة البرد القارس، وفقاً لرويترز.

-- روسيا و باكستان توقعان على اتفاق لبناء خط أنابيب الغاز "السيل الباكستاني" المعروف سابقاً باسم "شمال - جنوب"، على أن تصل طاقته التمريرية إلى 12.4 مليار متر مكعب سنوياً، بحسب وكالة تاس.

--سريلانكا تعلن السيطرة على حريق اشتعل في سفينة حاويات سنغافورية بعد تسعة أيام من اشتعاله وسط مخاوف من تسرب نفطي قبالة الساحل الغربي للبلاد، وفقاً لـ"الألمانية".