ملخص لأبرز تداعيات وأخبار كورونا الاقتصادية

 

YNP: ملخص لأبرز تداعيات وأخبار كورونا الاقتصادية

 

--الفلبين تعلن تعليق إرسال مواطنيها للعمل في السعودية بعد تقارير تفيد بأن أصحاب العمل السعوديين يحمّلون العمالة الفلبينية تكاليف فحوص كورونا والحجر الصحي والتأمين عند وصولهم إلى المملكة.

--الاتحاد الأوروبي يستعد لصرف مساعدة لـ تونس بـ 365 مليون دولار مطلع يونيو المقبل، لمساعدة البلاد في مواجهة تداعيات جائحة كورونا، بحسب بيان للحكومة التونسية.

--البنك الدولي يعلن عن تمويل إضافي بأكثر من 1.1 مليار دولار لـ الأردن لدعم التدابير الخاصة باحتواء جائحة كورونا.

--إيران تقول إن العراق ستفرج عن 125 مليون دولار من الأموال الإيرانية لشراء 16 مليون جرعة من لقاح كورونا تحتاجها إيران وفق منظومة "كوفاكس" التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

--بايدن يقترح موازنة عام 2022 بمقدار 6 تريليونات دولار لتمويل إعادة تجديد الاقتصاد الأمريكي المتأثر بجائحة كورونا، وقد تزج الموازنة بـ أمريكا في دَين قياسي، وفقاً لـ"فرانس برس".

-- ارتفاع معدل التضخم (ارتفاع الأسعار) في أمريكا بنسبة 3.6% في أبريل الماضي مقارنة بأبريل 2020، مع ارتفاع الإنفاق بنسبة 0.5% بواقع 112.6 مليار دولار في القطاع الخاص الذي تعرض لأكبر الضربات من قيود فيروس كورونا، وفقاً لبيانات حكومية نقلتها وكالة "فرانس برس".

-- منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقول إن تحديات كورونا لم تنتهِ بعد، خصوصاً فيما يتعلق بشأن وظائف الناس وأموالهم، مشيرةً إلى وجود خسائر فادحة في "الصحة العقلية" بسبب فقدان الوظائف في جميع أنحاء العالم، حيث زادت مستويات القلق والاكتئاب بشكل كبير.

-- منظمة التجارة العالمية تقول إن تعافي تجارة السلع العالمية يتسارع بعد تراجع حاد قبل عام بسبب كورونا، إلا أن بعض المناطق أبطأ من غيرها في ضوء تباين سرعة توزيع اللقاحات وفقاً للمنظمة.

-- وزراء تجارة دول مجموعة السبع الغنية ينتقدون الدول التي تقوّض نظام التجارة العالمي "الذين يعتمدون على تكثيف الدعم للقطاعات الاقتصادية ويخفون تدخل الدولة في الاقتصاد ويسرقون التكنولوجيا"، وفقاً لبيان أصدرته بريطانيا بعد تصريح منظمة التجارة العالمية بتعافي تجارة السلع العالمية.

-- اللجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية تخلص من اجتماع دولي لها إلى اتفاق يعيد فتح الحدود الدولية لإنعاش السياحة والاستجابة المشتركة لتأثيرات جائحة كورونا، وفقاً لبيان صدر أمس الجمعة.

-- توقعات بوصول حجم إنفاق المستهلكين في أفريقيا إلى 2.5 تريليون دولار بحلول عام 2030، في ظل محاولات الدول الأفريقية إلى التوصل لحلول اقتصادية رقمية للتحديات التي تسببت فيها الجائحة، وفقاً لـ"فرانس برس".

-- رئيس المجلس الأوروبي يقول إن خطة التعافي الاقتصادي الأوروبية - البالغة قيمتها 910 مليارات دولار - تجاوزت آخر عقبة أمامها بعد موافقة البرلمانات عليها، وستسمح باقتراض الأموال من السوق لتمويل الخطة، وفقاً لرويترز.

-- رويترز تنقل أن فرنسا تتوقع وصول عجز الموازنة هذا العام إلى 268.16 مليار دولار، نتيجة اتخاذ عدة إجراءات لإنقاذ الاقتصاد الثاني في #أوروبا المتضرر من جائحة كورونا، ومكتب الإحصاء الفرنسي يقول إن الاقتصاد عاد إلى دائرة الركود خلال الربع الأول من هذا العام للمرة الثانية منذ بداية الجائحة.

--السويد تخطط لفرض "ضريبة المليونير" على الأغنياء دعماً لنظام الرعاية الاجتماعية كمجال اقتصادي هام بالنسبة للبلاد التي تعاني من تفشي فيروس كورونا، وفقاً لرويترز.

--اليابان | وزير الاقتصاد يعلن تمديد حالة الطوارئ للسيطرة على كورونا حتى 20 يونيو في العاصمة طوكيو و8 مدن يابانية أخرى.

-- كورونا يصيب مصانع السيارات في الهند بالشلل إثر تعليق صانعي السيارات لعملياتهم وتهديد الموظفين بالإضراب على خلفية مخاوف صحية في ولاية "تاميل نادو" الجنوبية، وفقاً لبيانات رسمية لعدد من الشركات منها "رينو نيسان".