ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية

 

YNP: ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية

-- البيت الأبيض يقول إن واشنطن ودولاً أخرى في مجموعة السبع الكبرى تناقش تخصيص 100 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لتقديمها للدول الأشد تضرراً من أزمة كورونا، وفقاً لرويترز.

-- قادة مجموعة دول السبع الكبرى يتفقون على استمرار التحفيز المالي لمواصلة دعم اقتصاداتهم المتهاوية بسبب كورونا وضخ المزيد من الأموال للتمكن من تجاوز الأزمة، مع وضع سياسات طويلة الأجل لضمان قوة المالية العامة في المستقبل، و البنك الدولي يقول إنه قدم أكثر من 125 مليار دولار لمكافحة آثار الجائحة، وهي الاستجابة الأكبر لأي أزمة في التاريخ، وفقاً لتصريحات رئيس البنك قبل انعقاد قمة دول السبع.

--عجز الموازنة الأمريكية (تجاوُز النفقات لحجم الإيرادات) يرتفع إلى 2.06 تريليون دولار من العام الحالي، من 1.88 تريليون دولار في العام السابق، بفارق قياسي نسبته 9.7%، حسب رويترز.

-- شركات الطيران تضغط على واشنطن لتنفيذ تعهداتها بتسريع عودة السفر وتشغيل الخطوط المربحة عبر المحيط الأطلسي، وإدارة النقل الأمريكية تقول إن عدد المسافرين جواً يتجاوز 2 مليون مسافر للمرة الأولى منذ بداية الجائحة، وفقاً لبلومبيرغ.

-- بلومبيرغ : دول العالم والشركات والأفراد استدانوا خلال جائحة كورونا نحو 24 تريليون دولار في 2020، ليرتفع إجمالي حجم الديون العالمية إلى 281 تريليون دولار بنهاية ذلك العام، أي أكثر من 355% من إجمالي حجم الاقتصاد العالمي، وهو ما قد يسبب كارثة إفلاسات بالعديد من دول العالم.

-- دول الاتحاد الأوروبي توافق على تخفيف قيود السفر للسائحين الذين تلقوا اللقاح اعتباراً من 1 يوليو المقبل.

--الأرجنتين تمدد قيود الإغلاق لمدة أسبوعين على الأقل، مع تسارع حالات الإصابة بكورونا وقفز معدل الوفيات، وفقاً لبيان حكومي.