مستجدات سوق الطاقة العالمي وتداعيات الأزمة الأوكرانية

 

YNP: مستجدات سوق الطاقة العالمي وتداعيات الأزمة الأوكرانية

 

---ألمانيا تعلن عن اتفاق لتشييد أول محطة رئيسية للغاز المسال على مصب "نهر إلبه" لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

--- وزير الطاقة الإيطالي يقول إن بلاده تسعى لقطع أكثر من نصف واردات الغاز الروسي والاستقلال عن إمداداته في غضون عامين أو ثلاثة - رويترز.

--- شركة النفط النمساوية OMV تعلن التخطيط للانسحاب من سوق الغاز الروسي وعدم القيام بمزيد من الاستثمارات في روسيا.

---الملياردير الأمريكي إيلون ماسك يقول إن الطاقة الخضراء لا يمكنها أن تعوض صادرات النفط والغاز الروسية، ويدعو إلى زيادة فورية لإنتاج النفط والغاز رغم تأثير الزيادة سلباً على سيارات "تسلا" الكهربائية التابعة لشركته.

--- وكالة "فيتش" الدولية للتصنيف الائتماني تخفض تصنيف 26 شركة روسية بينها شركات الطاقة "غازبروم" و"نوفاتيك" و"لوك أويل"، وتضعها على قائمة المراجعة، وتقول إن ذلك سيسبب صدمة لبيئة التشغيل الروسية.

--- وزير الخارجية الأمريكي يقول إن واشنطن وشركاءها الأوروبيين يدرسون حظر واردات النفط الروسية، إلا أنهم يريدون الحفاظ على استقرار إمدادات الخام عالمياً والتي ستتأثر في حال تقليص واردات الروس - شبكة NBC الأمريكية.

--- صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية: أمريكا مازالت مترددة بشأن فرض عقوبات على النفط الروسي، لأنها تشتريه جزئياً لتغذية المصافي التي تحتاج إلى درجات مختلفة من الخام بمحتوى أعلى من الكبريت لإنتاج الوقود بأعلى طاقات.

--- تقرير لشركة النفط الدولية "ريج زون" يقول إن صناعة النفط العالمية تأثرت الأسبوع الماضي بثلاثة عوامل رئيسية، هي تصاعد الصراع الروسي الأوكراني، ثم الاجتماع الشهري لتحالف "أوبك+"، ثم قرار وكالة الطاقة الدولية الإفراج عن الاحتياطات النفطية الاستراتيجية التي تبلغ 60 مليون برميل بهدف دعم العرض.

--- وزير النفط الإيراني يقول إن بلاده لن تحتاج إلى استيراد البنزين في العام المقبل 2023، وأنها تعمل على تطوير حقول النفط والغاز لديها ولن تنتظر اتفاقية فيينا (المفاوضات النووية) من أجل تنفيذ مشاريع نفطية وغازية مهمة - وكالة إرنا للأنباء.

--- محللون اقتصاديون لرويترز: من المرجح أن تستمر أسعار النفط في الارتفاع لتصل إلى 185 دولاراً للبرميل، وإيران كانت العامل الوحيد الداعم لنزول الأسعار وفي حال تأخر الاتفاق الإيراني النووي ربما يستهلك العالم المخزونات الاستراتيجية بسرعة أكبر.

-- متوسط سعر البنزين في أمريكا يتجاوز 4 دولارات للجالون الواحد، وهو أعلى سعر منذ العام 2008، وسط المخاوف الأمريكية من نقص إمدادات النفط الخام بسبب الحرب الروسية الأوكرانية - شبكة CNBC.

--- انفجار ضخم في قاعدة الجيش الأمريكي بحقل العمر النفطي (أكبر حقول النفط التي تسيطر عليها الولايات المتحدة في سوريا)، وهو الاستهداف الخامس للقوات الأمريكية منذ بداية العام الجاري - سبوتنيك.

--- مؤسسة النفط الليبية تقول إن إغلاق حقلي الشرارة والفيل تسبب في فقدان 330 ألف برميل يومياً وخسارة تتجاوز 35 مليون دولار في اليوم - شبكة CNBC.