مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

--- أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا تقترب من 4000 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز، في أعلى مستوى لها على الإطلاق.

---ألمانيا تعارض حظر واردات الغاز والنفط من روسيا وتقول إن انقطاع الكهرباء في أوروبا لن يوقف الدبابات الروسية، محذرةً من أن الأوروبيين سيكتشفون في غضون أسابيع أن عليهم الرجوع عن هذه العقوبات - فرانس برس.

--- وزير الاقتصاد الألماني شولتس يحذر من أن بلاده ستواجه وضعاً صعباً في إمدادات الطاقة خلال الشتاء المقبل في حال انقطاع توريدات الغاز والفحم من روسيا.

-- المستشار الألماني يقول إن واردات الطاقة الروسية أساسية لحياة الأوروبيين اليومية ولا يمكن ضمان الإمدادات إلى القارة من دونها في هذه المرحلة.

--- توقعات بأن تلجأ شركة "غازبروم" الروسية إلى تفكيك أنابيب "السيل الشمالي-2" كي لا تتعرض للصدأ في قاع بحر البلطيق، مع مقاضاة الحكومة الألمانية لدفع تعويض عن المشروع الذي كلّف 10 مليارات يورو - صحيفة راينشه بوست الألمانية.

---رئيس وزراء إيطاليا: تحدثت مع أمير قطر بشأن زيادة التعاون في مجال الطاقة، ونبحث مع رئيسة المفوضية الأوروبية تنويع مصادر الطاقة الأوروبية لتقليص التبعية للغاز الروسي.

--- رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن عن البحث في موضوع تنويع مصادر الطاقة وإيجاد مصادر بديلة لروسيا.

--- شركة الطاقة الفرنسية "إنجي" تحذر من تداعيات وقف روسيا إمدادات الغاز إلى أوروبا، وتؤكد أن الاتحاد الأوروبي يعتمد على الغاز الروسي بنسبة 40% وبعض الدول الأوروبية بنسبة 90 أو 100% - سبوتنيك.

--- الحرب الروسية الأوكرانية تزيد صادرات الغاز الليبي إلى أوروبا، والحكومة الليبية تخطط لرفع الطاقة الإنتاجية للغاز والاستفادة من قفزات الأسعار مع توفير الأموال المطلوبة خلال العام الجاري - العربي الجديد.

----أمريكا تدرس حظر واردات النفط الروسية دون مشاركة حلفائها الأوروبيين المتخوفين من تفاقم أزمة الطاقة في بلدانهم - رويترز.

--- وزارة الطاقة الأمريكية تقر سحب 2.7 مليون برميل من احتياطي النفط لصالح شركة "إكسون موبيل"، في إطار مساعي السيطرة على الارتفاع الكبير لأسعار البنزين.

--- مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" يقول إن الطاقة شكلت نحو ثلثي واردات الاتحاد الأوروبي من روسيا في العام 2021، وأن روسيا ظلت خامس أكبر شريك لصادرات الدول الأوروبية من السلع والثالث للواردات، وهو ما يسبب مخاوف كبيرة حالياً عقب الحرب الروسية الأوكرانية - رويترز.

--- شركة الطاقة العالمية "فيتول" تحذر من أن أسواق النفط العالمية قد تشهد مزيداً من تشديد الأوضاع في حالة اضطراب التدفقات الروسية، وتعرض بعض المنتجين مثل ليبيا لمشاكل ذات صلة بالإمدادات - بلومبيرغ.

--المجر ترفض توسيع العقوبات الأوروبية ضد روسيا لتشمل قطاع الطاقة وتقول إن ذلك يهدد الاقتصاد المجري بشدة، لاسيما بعد هبوط قيمة عملتها إلى نحو 400 فورنت مقابل اليورو الواحد.

---اليابان تتجه لحظر واردات النفط الروسية بتنسيق أمريكي، في حين تُعتبر روسيا خامس أكبر مورّد للنفط الخام للأسواق اليابانية - رويترز.

-- الرئيس الأوكراني يطلب من المجتمع الدولي تزويد بلاده بطائرات عسكرية ومقاطعة النفط الروسي والمنتجات النفطية الروسية وغيرها من الصادرات - رويترز.

-- أسعار النفط العالمية تقفز إلى أعلى مستوياتها منذ 2008 بالقرب من 140 دولاراً للبرميل، وسط مخاوف دولية بشأن المعروض في السوق.

--- شركة "إنتركونتيننتال إكستشينج" الأمريكية المشغّلة لبورصات عالمية، تقول إنه تم تداول 200 عقد نفط لخيار شراء خام "برنت" في شهر مايو المقبل بـ200 دولار للبرميل، وتوقعات بأن يتجاوز سعر الخام هذا السعر في نهاية مارس الجاري - بلومبيرغ.

---مصدر في وزارة البترول المصرية يقول إن الزيادة المقررة على أسعار البنزين في شهر أبريل المقبل ستكون في حدها الأقصى، أي بنسبة 10% من السعر الحالي، بسبب الارتفاع غير المسبوق في الأسعار العالمية للوقود - العربي الجديد.

-- مصادر في تحالف "أوبك+" تقول إن التحالف ليس مسؤولاً عن ارتفاع أسعار النفط العالمية، وأن ظروف السوق الحالية لا علاقة لها بسياسة أوبك التي قررت مؤخراً زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل في أبريل المقبل.

 

--- الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقول إن العاملين في محطة زابوريجيا للطاقة النووية بأوكرانيا يواصلون تشغيلها، إلا أن إدارة المحطة تخضع للقوات الروسية - شبكة CNBC.

--- أمريكا تطالب بالرفع الفوري للحصار المسلح عن منشأتي "الشرارة" و"الفيل" النفطيتين في ليبيا واستئناف الإنتاج الفوري من الحقلين - فرانس برس.