مستجدات سوق الطاقة العالمي

YNP: مستجدات سوق الطاقة العالمي

----- بيانات بورصة لندن "آيس" تفيد بانخفاض أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بنحو 14% إلى 2300 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز.

--- توقعات بأن تتكبد الولايات المتحدة الأمريكية خسائر مالية هائلة بسبب قرار بايدن حظر استيراد النفط الروسي، حيث تصدر روسيا 6.5 ملايين برميل يومياً منها 4.3 ملايين برميل تذهب إلى أمريكا وأوروبا - صحيفة ذي هيل الأمريكية.

---- الكرملين الروسي يقول إن أمريكا شنت "حرباً اقتصادية شاملة" على روسيا تنشر الفوضى في أسواق الطاقة، ويحذر واشنطن من أن موسكو تفكر ملياً في طريقة الرد على قرار حظر النفط الروسي، وأن الرد سيكون مبنياً على أساس المصالح الروسية - رويترز.

----وزارة خارجية الصين تعارض بشدة قرار أمريكا فرض حظر على صادرات النفط الروسية وتقول إن جميع الأطراف ستخسر بسبب القرار أحادي الجانب.

---- وزارة الخارجية الروسية تقول إن موسكو ملتزمة بشأن عقود الغاز وتواصل الضخ بشكل طبيعي عبر أوكرانيا ولا تنوي التخلي عن موقعها كمورد موثوق للغاز إلى أوروبا - وكالة نوفوستي.

--- نائبة وزير الخارجية الأمريكية تقول إن خط أنابيب الغاز الروسي "السيل الشمالي-2" أصبح ميتاً ولم يعد بالإمكان إحياؤه تحت قاع البحر، بسبب حزم العقوبات الأمريكية وتعليق تشغيله من قبل السلطات الألمانية.

---- رويترز: المسؤولون الأمريكيون طالبوا فنزويلا بتوريد جزء من صادراتها النفطية إلى أمريكا مباشرة كشرط لتخفيف العقوبات عليها والتي دمرت الاقتصاد الفنزويلي، مع تأكيد الأمريكيين على أن أولويتهم هي تأمين الإمدادات للولايات المتحدة.

----- وزيرة الطاقة الأمريكية تقول إن واشنطن لا تضغط على حلفائها ليحذوا حذوها في حظر واردات النفط والغاز الروسية، وأن الأمريكيين لا يعتمدون كثيراً على الطاقة الروسية بقدر اعتماد الحلفاء عليها في جميع أنحاء العالم - شبكة CNBC.

---- وزير الاقتصاد الألماني يحذر من انهيار اقتصادي حاد في ألمانيا (أكبر اقتصاد أوروبي) إذا طبقت الحظر على واردات النفط والغاز الروسية - وكالة DPA الألمانية.

----- المفوضية الأوروبية (الذراع التنفيذي لـ الاتحاد_الأوروبي) تقول إنها وضعت خطة للتخلي عن الاعتماد على الطاقة الروسية بحلول عام 2030، رغم أن روسيا ظلت المورد الرئيسي لأوروبا خلال السنوات الأخيرة بنسبة 46%، تليها أمريكا بنسبة 15%.

-----بريطانيا تخطط لرفع إنتاجها من النفط والغاز بعد أن أعلنت أمس عن الحظر التدريجي للنفط الروسي بنهاية العام الجاري كنوع من العقاب لموسكو - شبكة سكاي نيوز.

---- مستوى احتياطيات الغاز في فرنسا ينخفض إلى ما دون 20% مع تكثيف السحب من مرافق التخزين بشكل كبير من مشتريات الغاز الروسي بسبب ارتفاع الأسعار الفورية - وكالة تاس.

----بنك الاستثمار الأمريكي "جيه بي مورغان" يتوقع أن تكلف صدمة الطاقة أوروبا 607 مليار دولار كتكلفة لاستيراد الطاقة إذا بقيت الأسعار عند مستوياتها المرتفعة الحالية - بلومبيرغ.

---إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تفيد بتراجع مخزونات النفط الخام الأمريكية خلال الأسبوع الماضي بمقدار 1.9 مليون برميل إلى 411.6 مليون برميل، مقارنة بتوقعات سابقة بأن يكون الانخفاض بـ657 ألف برميل فقط - رويترز.

---تركيا تعلن مواصلة شرائها للنفط الروسي لاعتمادها على روسيا في 45% من الطلب التركي على الغاز و17% من النفط و40% من البنزين، وتتوقع استمرار ارتفاع أسعار النفط عالمياً بعد فرض العقوبات الواسعة - رويترز.

--- أسعار البنزين في فنلندا ترتفع بنحو 20% في غضون ثلاثة أيام إلى 2.219 يورو للتر بعد أن كان عند مستوى 1.849 يورو - شبكة RT.

----- أسعار المحروقات في لبنان تسجل ارتفاعاً جديداً إلى 450 ألف ليرة لصفيحة البنزين 98 و460 ألف ليرة للمازوت بعد أن عاد سعر الصرف الحكومي للارتفاع إلى 20200 ليرة مقابل الدولار، بحسب جدول لوزارة الطاقة اللبنانية.

---- أمين عام منظمة "أوبك" يقول إنه لا يوجد نقص فعلي في النفط حالياً رغم ارتفاع أسعاره بأكثر من 30% منذ بداية الحرب - بلومبيرغ.

---- نائب مدير الطاقة بمعهد الطاقة والتمويل IEF يقول إن أمريكا ستعمل على تعطيل اتفاقية منظمة "أوبك+" بعد أن تخلت عن النفط الروسي، وستبذل جهوداً لزيادة الإمدادات النفطية من فنزويلا و إيران و السعودية و الإمارات، رغم تضرر السعودية من الخطوة التي تمس المنظمة النفطية - بلومبيرغ.