تداعيات الحرب في #أوكرانيا على سوق الطاقة العالمي

YNP:

تداعيات الحرب في #أوكرانيا على سوق الطاقة العالمي

--- أسعار الغاز في أوروبا تتراجع إلى ما دون 1600 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز، عقب وصولها خلال يومين إلى 3300 دولار، وذلك بعد تقارير حول وضع الاتحاد الأوروبي خطط طوارئ في حالة توقف إمدادات الغاز وتحركات لخفض الاعتماد على روسيا بمقدار الثلثين هذا العام.

--- أسعار الغاز في بريطانيا و هولندا تتراجع بسبب جني الأرباح واستمرار تدفقات الغاز الروسية بشكل مستقر - رويترز.

--- الكونغرس الأمريكي يوافق بالأغلبية على قرار بايدن بحظر واردات النفط الروسي إلى أمريكا، ويدرس اقتراح تشريعات تزيد من تدمير اقتصاد روسيا وعزله عن الاقتصاد العالمي.

---- مسؤول في إدارة بايدن يقول إن واشنطن مستعدة لتخفيف الضغط الاقتصادي على فنزويلا بناءً على نتائج محادثات مقبلة بين الرئيس والمعارضة، وذلك بعد أن طالب الأمريكيون توريد صادرات نفطية إلى أمريكا كشرط لتخفيف العقوبات المدمرة للاقتصاد الفنزويلي، والرئيس الفنزويلي يقول إن بلاده تعتزم زيادة إنتاج النفط إلى 2 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري - بلومبيرغ.

---- بوتين يقول إن أسعار الطاقة في الغرب آخذة في الارتفاع بسبب سوء تقديرهم للمواقف واندفاعهم إلى إلقاء العقوبات، رغم أن روسيا تفي بجميع التزاماتها لتزويد أوروبا ومناطق أخرى من العالم بموارد الطاقة - وكالة تاس.

---- بوتين: بايدن فرض حظراً على واردات النفط الروسي بينما هي لا تتجاوز 2%، وهو الآن يطرق أبواب الدول التي فُرضت عليها عقوبات طلباً للنفط.

--- الشركة الأوكرانية المشرفة على نقل الغاز تقول إن تدفقات نقل الغاز إلى أوروبا تواجه خطراً حقيقياً بسبب وجود القوات الروسية على أراضي محطات ضغط الغاز في أوكرانيا - رويترز.

---- بنك "غولدمان ساكس" الأمريكي يقول إن العقوبات الغربية ضد موسكو عرضت الاقتصاد العالمي لصدمة طاقة ملحمية ستكون إحدى أكبر صدمات الطاقة على الإطلاق - شبكة CNN.

---- وزيرة الطاقة الأمريكية تطلب من شركات الطاقة في بلادها إنتاج المزيد من النفط لتخفيف اضطرابات السوق.

---- السفير الأوكراني في ألمانيا يقول إن رفض الحكومة الألمانية الحظر على الغاز والنفط الروسيين سكين في ظهر أوكرانيا.

---- ألمانيا تعلن عزمها على إعفاء المواطنين من ضريبة فواتير الكهرباء اعتباراً من يوليو 2022، وهو ما سيكلف الحكومة 6.6 مليار يورو - وكالة DPA الألمانية.

----البنك الدولي يقول إن ارتفاع أسعار الطاقة قد يفاقم مخاوف الأمن الغذائي، خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط و أفريقيا التي تعاني بالفعل من انعدام للأمن الغذائي، وكذا آسيا الوسطى التي تربطها علاقات اقتصادية وتجارية بروسيا.

---- مجموعة دول السبع تدعو الدول المنتجة للغاز والنفط إلى زيادة الإمدادات، وتدرس إجراءات للحد من ارتفاع أسعار الغاز - فرانس برس.

----- البنك المركزي الأوروبي: الحرب تضعف الآفاق الاقتصادية بمنطقة اليورو وتزيد التضخم مع ارتفاع أسعار الطاقة.

---- رئيس فرنسا يطالب الاتحاد الأوروبي بالاتفاق على وتيرة يمكن أن يستغني بها الاتحاد عن الوقود الروسي.

----- رئيس ليتوانيا يقول إن العقوبات يجب أن تستهدف قطاع الطاقة الروسي أولاً، لأنه القطاع الذي يضمن مداخيل روسيا واقتصادها.

---- شركة "إيني" الإيطالية تعلق إبرام عقود جديدة لشراء النفط والمنتجات النفطية من روسيا - بلومبيرغ.

---- وزير الطاقة الإسرائيلي السابق يوفال شتاينتس يقول إن على إسرائيل أن تستفيد من حرب أوكرانيا وأزمة الطاقة وتسرّع مشروع أنبوب الغاز "إيست ميد" من إسرائيل إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط.

--- مصادر في "أوبك": تغيُّر موقف الإمارات إزاء حجم إنتاج النفط ومطالبتها بزيادة الإنتاج كان مفاجئاً ولم يتم بالتنسيق مع أوبك - وول ستريت جورنال.

---- رويترز: الإمارات تربك سوق النفط بشأن ما إذا كانت تدعم زيادة الإنتاج ضمن اتفاق "أوبك+" أم لا، وذلك بعد أن تراجعت عن بيانها الأربعاء بأنها تفضل زيادة إنتاج النفط وأكدت اليوم الخميس أنها لن تتحرك من تلقاء نفسها لزيادة الإنتاج وستظل ملتزمة بسياسة "أوبك+".

----- وول ستريت جورنال: الإمارات غيرت موقفها بشأن زيادة إنتاج النفط تحت ضغط من الولايات المتحدة الأمريكية.

---- شركة "سومو" العراقية لتسويق النفط تقول إن الزيادات الشهرية المقررة لإنتاج "أوبك+" كافية لمعالجة أي نقص قد يحدث في الإمدادات، حيث إن العرض والطلب متوازنان - رويترز.

----شركة "مارون إنرجي" الإسرائيلية تستحوذ على 30% من أسهم شركة "جايا إنرجي" المغربية لتتمكن الأخيرة من استثمار 1.2 مليار دولار في مجال الطاقة المتجددة، في إطار تعزيز التطبيع التجاري والاستثماري بين الجانبين - قناة i24news الإسرائيلية.