مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

---خبراء يتوقعون وصول أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا لمستويات قياسية غير مسبوقة في الأيام المقبلة بعد أن وصلت الأسبوع الماضي إلى مستوى 4000 دولار لكل ألف متر مكعب، حيث ترتبط ديناميكيات الأسعار بالعقوبات بشكل أساسي - سبوتنيك.

--- صحيفة دي فيلت الألمانية تقول إن المستشارة الألمانية السابقة ميركل هي التي عززت اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية طوال فترة حكمها على مدار 16 عاماً، دون أن تستثمر في الدفاع، وهو ما جعل ألمانيا تعتمد على #روسيا بنسبة 55% من إمدادات الغاز.

--- رئيس وزراء أوكرانيا يقول إن احتياطيات بلاده المخزنة من الغاز تبلغ حالياً 9.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، موضحاً أن عمليات إنتاج الغاز تتواصل في منشآت التخزين التي لا تقع ضمن خطوط التماس - وكالة يوكرينفورم الأوكرانية.

--- وزارة الطاقة الأوكرانية تعلن استعادة إمدادات الكهرباء في محطة "تشيرنوبل" للطاقة النووية وتجنب خطر وقوع كارثة نووية محتملة.

--- وزير المالية الألماني يطالب بإعادة النظر في حظر ألمانيا لعمليات التنقيب عن النفط والغاز في بحر الشمال الأوروبي، لتقليص اعتماد البلاد على الطاقة الروسية، حيث تعتمد ألمانيا في ثلثي طاقتها على الإمدادات من روسيا - رويترز.

--- وزير المالية الألماني يرفض التخفيض المؤقت لضريبة القيمة المضافة من 19 إلى 7% على البنزين والديزل رغم ارتفاع أسعار المحروقات، ويدعو إلى إجراءات مرنة وسريعة تصل إلى الناس بشكل فعلي - وكالة DPA الألمانية.

--- روسيا تحث الهند على تعميق استثماراتها في قطاع النفط والغاز في الدولة المتضررة من العقوبات الغربية، وتعبر عن حرصها على توسيع شبكات مبيعات الشركات الروسية في ثالث أكبر اقتصاد آسيوي - رويترز.

--- حكومة فرنسا تعلن عن حزمة مساعدات بقيمة ملياري يورو لدعم المستهلكين الذين يعانون من ارتفاع أسعار الوقود، بحيث سيتم خفض أسعار الوقود اعتباراً من أول أبريل المقبل، والخصم على جميع أنواع الوقود بمبلغ 15 سنتاً للتر الواحد، ما يعني توفير 9 يوروهات مقابل كل 60 لتراً - سبوتنيك.

--- شركتا "ميتسوبيشي" و"ميتسوي" اليابانيتان تواصلان المشاركة في مشروع "سخالين-2" لضخ الغاز الروسي إلى اليابان و كوريا الجنوبية، من منطلق الحفاظ على المصالح اليابانية - وكالة تاس.

--- غرفة النفط الفنزويلية تقول إن إنتاج فنزويلا من النفط قد يرتفع بما لا يقل عن 400 ألف برميل يومياً في حال رفعت أمريكا ضغوطها على تراخيص تجارة النفط المفروضة منذ 2019 - رويترز.

----العراق يحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط إلى آسيا عند 3.50 دولارات للبرميل لشهر أبريل، وإلى أوروبا عند 3.05 دولارات للبرميل - شبكة CNBC.