ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

---- أسهم شركات القطاع الاستهلاكي في أمريكا تخسر نحو 550 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال الأيام الخمسة الماضية، على خلفية ارتفاع التكاليف وتضخم المخزونات وتوقف تجار التجزئة عن العمل - بلومبيرغ.

--- الخبيرة في الأمن الغذائي سارة مينكر تقول لمجلس الأمن الدولي إن العالم لديه مخزونات من القمح تكفيه فقط لمدة 10 أسابيع، وهو ما يعني أن الأمن الغذائي في العالم بلغ مرحلة حرجة لم يشهدها منذ الأزمة المالية العالمية في العام 2008 - قناة "فوكس 10" الأمريكية.

---- قرار حظر تصدير القمح من الهند يتسبب في تقليل مكاسب المزارعين الهنود وتقلص سعر القمح من 2300 روبية (نحو 28 يورو) إلى 2015 روبية لكل 100 كيلوغرام، ما يوازي سعر الحد الأدنى الذي حددته الحكومة لشراء حبوب مخصصة لنظام التوزيع الحكومي واسع النطاق - فرانس برس.

---- وزير المالية الألماني يرفض تمديد تعليق العمل بقواعد عجز الميزانية لدول منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي في العام المقبل بسبب الحرب الأوكرانية، ويقول إن التداعيات الاقتصادية للحرب ليست سبباً لتمديد تعليق العمل بهذه القواعد الذي يُلزم الدول بألا يتجاوز عجز ميزانيتها 3% من إجمالي الناتج المحلي منذ 2020 بسبب جائحة كورونا.

---ماليزيا تعلن بأنها لن تفقد مكانة ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في العالم حتى مع استئناف إندونيسيا لتصدير هذه السلعة - وكالة DPA الألمانية.

---- حجم الشحن عبر الممرات المائية في الصين يرتفع بنسبة 4.2% خلال أربعة أشهر منذ بداية العام 2022، رغم تداعيات الحرب الأوكرانية - شينخوا.

---- وزير التنمية الاقتصادية الروسي يقول إن العقوبات الغربية ضد روسيا تخلق "فرصاً فريدة" لدول آسيا في سوق الاستيراد والتصدير الروسي، وفرصاً للشركات الروسية التي تبحث حالياً عن أسواق مبيعات جديدة.