ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

---- سائقو الشاحنات الأمريكية يواصلون ملء خزاناتها بالنفط الروسي رغم العقوبات الأمريكية المفروضة على النفط وحظر الواردات، فضلاً عن استمرار استقبال بريطانيا وأوروبا لملايين البراميل الروسية - فايننشال تايمز.

---- وول ستريت جورنال تكتب: أوروبا ستضطر في الأشهر المقبلة إلى "القتال مع آسيا" من أجل الغاز الروسي، حيث يزداد الوضع الأوروبي سوءاً مع اقتراب فصل الشتاء، ويؤثر ارتفاع أسعار الطاقة على اقتصاد الاتحاد الأوروبي بأكمله مما قد يؤدي إلى اضطرابات عامة في المجتمعات الأوروبية.

---- شبكة CNBC تتوقع تصاعد المخاوف المتعلقة بالإمدادات مع اقتراب فصل الشتاء، إذ من المقرر أن تدخل عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تحظر الواردات الروسية المنقولة بحراً من الخام والمنتجات النفطية حيز التنفيذ في تاريخ 5 ديسمبر 2022.

----بنغلاديش تعلن عن تكبدها خسائر 85 مليون دولار في مبيعات النفط خلال الأشهر الستة حتى يوليو 2022 بسبب الحرب الأوكرانية، وتقول إنها رفعت أسعار الوقود لهذا السبب بنحو 50% مع تزايد التضخم فوق 7%.

---- في إطار البحث عن مصادر نفطية جديدة، شركتا "إيني" الإيطالية و"بريتش بتروليوم" البريطانية تؤسسان مشروع "أزول إنرجي" في أنغولا الذي يستهدف إنتاج 250 ألف برميل من المكافئ النفطي يومياً على مدى السنوات الـ5 المقبلة - موقع أفريكان نيوز.

----- صاعقة برق تصيب ميناء الناقلات النفطية في كوبا ما أدى إلى احتراق عدد من صهاريج التخزين، و فنزويلا والمكسيك ترسلان فرقاً للمساعدة في مكافحة الحريق - رويترز.

----- سلطنة عمان تستفيد من ارتفاع أسعار النفط العالمية بتحقيق أكثر من 17 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022، مما دعم فائض الميزانية ورفع الإيرادات بنسبة 54.2% مقارنة بإيرادات نفس الفترة من 2021، وفقاً لوزارة المالية العمانية.