ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 ----النائب السابق لرئيس منظمة التجارة العالمية، يي شياو تشون، يقول إن استمرار الصراع في أوكرانيا سيتسبب في أزمة اقتصادية عالمية لا تقل عن أزمة عام 2008، ويضيف: "العقوبات هي تحدٍّ لسمعة منظمة التجارة التي ضعف دورها في السنوات الأخيرة".

 ---بريطانيا تخسر مرتبة خامس أكبر اقتصاد في العالم لصالح الهند وتتراجع إلى المركز السادس، بسبب الصدمة الاقتصادية المرتبطة بارتفاع تكاليف المعيشة في المملكة المتحدة - بلومبيرغ.

---- الإنتاج الصناعي في أمريكا يتراجع لأول مرة منذ 10 أشهر بنسبة 1% في يوليو الماضي بعد زيادته بنسبة 1.8% في يونيو - مكتب الإحصاءات الفيدرالي.

 ---إيطاليا تعلن زيادة هجمات القرصنة الإلكترونية على شركات دول غرب أوروبا منذ بداية الحرب.

--- نشرة "سيتي إيه إم" -المعنية بشؤون حي المال البريطاني- تقول إن لندن أصبحت رابع أغلى مدينة من حيث كلفة المعيشة في العالم، وتشير إلى أن الغلاء يعود إلى كُلف إيجارات المساكن وفواتير الكهرباء والغاز وارتفاع أسعار الغذاء والوقود والنقل.

 ----أسعار الغذاء العالمية تنخفض بنسبة 1.9% في أغسطس الماضي مقارنةً بيوليو السابق، مع توقعات تحسن إنتاج القمح في أمريكا الشمالية والاتحاد الروسي واستئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا.

 ----الخارجية الروسية: توريد الحبوب إلى دول الشرق الأوسط لم ينقطع رغم العقوبات، ونتجه إلى زيادة الإمدادات للمنطقة، وكذلك الانتقال إلى التسويات بالعملات الوطنية واستخدام أنظمة دفع بديلة عن "سويفت" الدولي.

---روسيا توافق على ضخ 30 مليون طن من الحبوب بالأسواق الدولية بنهاية 2022.

 ----مصر تتحول من المناقصات إلى الشراء المباشر للقمح بسبب اضطراب أسواق الحبوب نتيجة الحرب الأوكرانية - رويترز.

 ----الاتحاد الأوروبي يعتزم الإعلان عن حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 5 مليارات دولار الأسبوع المقبل - بلومبيرغ.

----- بنوك روسيا تخسر 25 مليار دولار في 6 أشهر بسبب العقوبات الغربية، وفقاً لنائب رئيسة البنك المركزي.