ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

----- رئيسة البنك المركزي الأوروبي تقول إن على البنك أن يواصل رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم حتى لو زادت احتمالات حدوث كرود في منطقة اليورو، مضيفةً: "الهدف واضح ولم نصل له بعد".

----- وزارة الخزانة البريطانية تحذر: سنفرض زيادات ضريبية "حتمية" لملء الفجوة في المالية العامة، وعلى الجميع المساهمة بشكل أكبر في الضرائب خلال السنوات المقبلة - BBC.

----- انخفاض إجمالي مبيعات أشباه الموصلات -الجزء الأكثر أهمية في الاقتصاد الرقمي- في جميع أنحاء العالم بنسبة 3% خلال الربع الثالث من 2022، لتحصد 141 مليار دولار، وهو أقل من 6.3% المسجلة في الربع الثاني السابق، بحسب رابطة صناعة أشباه الموصلات SIA.

----- ارتفاع الطلب العالمي على الذهب بنسبة 28% في الربع الثالث من 2022 مع تراجع أسعاره بنسبة 8% بسبب زيادة أسعار الفائدة الأمريكية، وسط تزايد مشتريات المستهلكين وزيادة البنوك المركزية حيازتها لتعزيز الأصول الاحتياطية - بيانات مجلس الذهب العالمي.

----- موسكو تقول إن تضخم الاقتصاد الروسي انخفض إلى 13% في نهاية أكتوبر مقابل 18% في أبريل الماضي، رغم استمرار الضغوط على البلاد بسبب أكثر من 12 ألف إجراء تقييدي دولي حتى الآن.

----- تضخم الأسعار في فنزويلا النفطية يرتفع بوتيرة سنوية 359% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مما يهدد الانتعاش الاقتصادي الهش الذي سبق وخطط له الرئيس الفنزويلي - بلومبيرغ.

----- وزير الدفاع التركي يتوقع أن تتراجع موسكو عن قرار تعليقها المشاركة في اتفاق الحبوب ويشير إلى تواصل المحادثات بشأن إبقاء المبادرة الغذائية بعيدة عن ظروف الحرب.

---- بوتين يبلغ أردوغان بأنه يمكن النظر في استئناف اتفاق الحبوب ولكن بعد التحقيق في الهجوم الأوكراني على ميناء سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم - رويترز.

---- الخارجية الروسية: على أوكرانيا أن تقدم ضمانات بأن ممر الحبوب لن يُستخدم لأغراض عسكرية.

---- رغم تعليق روسيا مشاركتها في اتفاق الحبوب، 3 سفن جديدة تغادر موانئ أوكرانيا محملة بالحبوب عبر البحر الأسود.

-----لبنان يعلن موافقة روسيا على منحه 25 ألف طن من القمح، مع التبرع أيضاً بـ10 آلاف طن من زيت الوقود.

-----باكستان تعتزم استيراد 3 ملايين طن قمح من روسيا لتجنب أزمة غذائية تهدد البلاد، رغم العقوبات المفروضة على موسكو - صحيفة ديلي الباكستانية.

----- فنادق تركية تعمل على تثبيت أنظمة الدفع الروسية التي تسمح بقبول بطاقات "مير" بالإضافة لبطاقات "فيزا" و"ماستركارد" - صحيفة إزفيستيا الروسية.