ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

 

 

YNP: بقش

 

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

----لندن تستضيف هذا الأسبوع مؤتمراً لإعادة إعمار أوكرانيا بمشاركة 60 دولة ومئات قادة الشركات العالمية الكبرى.

---- بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقول إن عملية إعادة التضخم إلى 2% ستتطلب فترة نمو اقتصادي أقل من المعدلات الطبيعية، وبعض التراجع في ظروف سوق العمل، مشيراً إلى أن  مدى إقرار مزيد من تشديد السياسة النقدية سيتوقف على البيانات المقبلة.

----- خبراء بنك "جولدمان ساكس" الأمريكي يستبعدون انخفاض التضخم في الولايات المتحدة بالسرعة التي تتوقَّعها الأسواق حالياً.

---- البنك المركزي الياباني يعبر عن قلقه المتزايد إزاء خطر استمرار ارتفاع معدل تضخم أسعار المستهلكين، وسط تحركات واسعة النطاق من قبل الشركات لتحميل المستهلكين ارتفاع تكاليف المواد الخام ورفع الأجور في مواجهة نقص العمالة.

----تركيا تقول إن أولويتها الاقتصادية ستكون خفض التضخم إلى خانة الآحاد من مستواه الحالي البالغ 40%، بعد أن أدت سياسة خفض أسعار الفائدة إلى تسريع التضخم وتخارج ضخم لمستثمري السندات والأسهم الأجانب - بلومبيرغ.

--- بنك "في تي بي" -ثاني أكبر بنك في روسيا- يقول إن الدرهم الإماراتي ملاذ لتعاملات موسكو التجارية، وأحد خياراتها للحصول على 39 مليار دولار من أموال النفط المتراكمة لدى الهند، مع تزايد استخدام الروس للدرهم نتيجة تدفقهم إلى دبي وأبوظبي.

---- موسكو تقول إن أي مصرف في دول آسيان (رابطة دول جنوب شرق آسيا) مهتم بالتجارة مع روسيا يمكنه دخول المنظومة الروسية الموجودة والتي تحل محل نظام "سويفت" للدفع الدولي.