ملخص لـ المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: بقش

ملخص لـ المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

-----أمين عام الأمم المتحدة يقول إن النظام المالي العالمي أصبح غير عادل وفشل في حماية الدول الأكثر فقراً، وبات غير قادر على الاستجابة للتحديات الاقتصادية الراهنة، مؤكداً أن المؤسسات المالية الدولية محدودة القدرة ولا تستطيع القيام بدورها.

----- البنك المركزي الأوروبي يقول إن سعر الفائدة الأوروبية لم يرتفع حتى الآن إلى المستوى الكافي لكبح جماح التضخم، في حين تتوقف الخطوات التالية من جانب البنك على طبيعة البيانات الاقتصادية المقبلة.

----- رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي يستبعد خفض الفائدة قريباً، حتى يتم إعادة التضخم إلى مستواه المستهدف عند 2%.

----- وزيرة الخزانة الأمريكية تَعتبر أن مخاطر وقوع الاقتصاد الأمريكي في دائرة الركود تتراجع، بالنظر إلى مرونة سوق العمل وانحسار التضخم، حد تعبيرها.

----- بنك "غولدمان ساكس" الأمريكي يبدأ بتسريح 125 مديراً على مستوى العالم وسط تراجع أنشطته المصرفية نتيجة الضغوط المرتبطة بالتضخم وانخفاض الرسوم التي تحصل عليها البنوك من الصفقات.

----البنك الدولي يقول إنه يركز على القطاع الخاص ويعمل على توسيع نطاق الاستثمارات في الأسواق الصاعدة، وتوسيع نطاقها بوتيرة سريعة، مطالباً بضخ استثمارات بتريليونات الدولارات سنوياً في هذه الأسواق وفي البلدان النامية.

----- معدل التضخم الأساسي لأسعار المستهلكين في اليابان يرتفع في مايو الماضي إلى 3.2% على أساس سنوي، من مستوى 3.4% المسجل في أبريل، مع تجاوز معدل التضخم الحالي هدف البنك المركزي الياباني عند 2% للشهر الرابع عشر على التوالي، وفقاً لبيانات رسمية.

---- المستشار الألماني يقول إن بلاده تقود تحولاً صناعياً لكن مع تأكيده على أن أن المزيد من الشركات تفكر في نقل جزء من استثماراتها إلى خارج ألمانيا وسط توقعات المعاهد الاقتصادية بتراجع النمو الألماني بنحو 0.2 و0.4% - متابعات #بقش.

----هنغاريا و بولندا تقترحان توسيع صفقة الحبوب لـ أوكرانيا من خلال زيادة عدد طرق النقل البحري المستخدمة.

---الاتحاد الأوروبي يقر الحزمة الـ11 من العقوبات الاقتصادية ضد روسيا، شاملةً توسيع قائمة السلع والتقنيات المحظور عبورها للأراضي الروسية، وموسكو ترد بأنها زادت عدد ممثلي الاتحاد الممنوعين من دخول روسيا - متابعات بقش.

---بريطانيا تقول إن أوكرانيا تلقت ما مجموعه 60 مليار يورو دعماً مالياً جديداً لإعادة بناء اقتصادها.