ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: بقش

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

 

---- ديون بطاقات الائتمان في أمريكا تسجل أرقاماً قياسية تجاوزت 990 مليار دولار حتى نهاية شهر مايو الماضي، بارتفاع 14% عن نفس الفترة من 2022، وفقاً لبيانات اطلع عليها بقش صادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي، وذلك بسبب لجوء العديد من المستهلكين إلى الائتمان نتيجة التضخم وارتفاع الأسعار.

---- رئيس الوزراء البريطاني يقول إن البريطانيين يعانون من ضائقة مالية ويجب عليهم التزام الهدوء بشأن رفع أسعار الفائدة، حيث شدد على أنه "لا يوجد بديل آخر" للقضاء على التضخم - وكالة "بي أيه ميديا" البريطانية للأنباء. ----روسيا تعلن عن خطط لإطلاق الروبل الرقمي واستخدامه في التجارة الخارجية.

---- وزير النقل الفرنسي يَعتبر انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في حال حدوثه في المستقبل القريب، سيكون صدمةً مالية وجيوسياسية، حيث يزيد عدد سكان أوكرانيا عن 40 مليون نسمة، وهي دولة زراعية كبيرة في طور إعادة الإعمار.

---- الخارجية القطرية تحذر من أن تفاقم الأوضاع في روسيا سيكون له تبعات سلبية على الأمن وإمدادات الغذاء والطاقة، وتدعو في بيان اطلع عليه بقش، إلى ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس" و"تجنيب المدنيين تبعات المواجهات".

---- سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة: يساورنا قلق شديد إزاء تهديدات روسيا بالانسحاب مجدداً من مبادرة حبوب البحر الأسود، ويجب علينا تمديد المبادرة الشهر المقبل لما يصُبّ في مصلحة الجميع.

----- أكثر من 10 آلاف بريطاني يوقّعون على التماس يدعو لإجراء استفتاء لرفع العقوبات ضد روسيا بسبب تداعياتها الاقتصادية، حسب موقع البرلمان البريطاني.