ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: بقش

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

 

----- رئيسة البنك المركزي الأوروبي تقول إن الحرب الروسية الأوكرانية تمثل صدمة للاقتصاد الدولي، حيث زادت من التوترات الجيوسياسية العالمية، ودفعت للمزيد من عمليات الحمائية التجارية.

---- وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية في مجموعة العشرين يعقدون محادثات ليومين في الهند لمباحثة دعم الاقتصاد العالمي المتعثر وإعادة هيكلة الديون والاتفاقات الضريبية.

----- حكومة فرنسا تخفض إنفاقها في 2024 بمقدار 4.71 مليار دولار، لأول مرة منذ 10 سنوات، مع تقليص الدعم الضخم للمستهلكين للوقود والكهرباء - رويترز.

----- تراجع معدل التضخم في إيطاليا لأدنى مستوى منذ أكثر من عام خلال شهر يونيو الماضي، بنسبة 6.4% على أساس سنوي، وفقاً لبيانات الإحصاء الإيطالي.

-----روسيا تعلن إيقاف مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي ينتهي اليوم الاثنين 17 يوليو وفقاً لمتابعات #بقش، بسبب عدم تنفيذ الالتزامات الغربية بشأن تسهيل تصدير الحبوب الروسية.

----- ارتفاع أسعار القمح لشهر سبتمبر المقبل بنسبة 3.82% إلى 683 دولاراً للبوشل (البوشل = 27.2 كيلوجرام قمح)، بعد إعلان روسيا عن توقف اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود - بلومبيرغ.

----- الخارجية الروسية: سنستأنف صفقة الحبوب إذا حصلنا على نتائج ملموسة، وليس الوعود والتأكيدات.

---- بعثة روسيا في الأمم المتحدة تؤكد: لا مزيد من المحادثات بشأن اتفاق حبوب البحر الأسود والقرار الروسي نهائي.

----- البيت الأبيض يعتبر رفض روسيا تمديد اتفاقية تصدير الحبوب سيؤدي إلى تفاقم الأمن الغذائي، وأمين عام الأمم المتحدة يقول إن ذلك يمثل ضربة للمحتاجين.

----- مديرة منظمة التجارة العالمية تقول إنها تشعر بخيبة أمل عميقة لانتهاء اتفاق حبوب البحر الأسود، واصفةً إياه بأنه ضروري لضمان استقرار أسعار الغذاء العالمية.

----- شركات التأمين تُراجع ما إذا كانت ستوقف تغطيتها التأمينية للسفن التي ترغب في الإبحار إلى أوكرانيا، بعد أن أوقفت روسيا المشاركة في اتفاق تصدير الحبوب.