ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة  

 

YNP: بقش  

------ وكالة التصنيف العالمية موديز تقدر أن الحرب تكلف إسرائيل ما لا يقل عن مليار شيكل (269 مليون دولار) يومياً، وهو ما لم يحدث في أي حرب سابقة. 

 

----- هيئة الرقابة المصرفية في إسرائيل تقول إن إسرائيليين أجّلوا سداد المستحقات على ما يقرب من ثلاثة مليارات شيكل من القروض في أكتوبر الماضي نتيجة الحرب وتداعياتها الحادة على الأراضي المحتلة.

 

----- صندوق الاستثمار الإسرائيلي "مور بروفيدانت فاندس" يؤكد أن سوق الأسهم الإسرائيلية باتت الأرخص في العالم الغربي بسبب الحرب، مشيراً إلى العمل على إغراء المستثمرين الأجانب بالعودة إلى سوق المال في تل أبيب، حسب متابعات بقش، وسط تهديدات بانهيار الاقتصاد الإسرائيلي نتيجة لحملات المقاطعة للبضائع والخامات الإسرائيلية وتوقف التجارة.

 

------ فايننشال تايمز: إسرائيل ستضاعف عجزها المالي 3 مرات في العام المقبل لتغطية الإنفاق العسكري الذي ارتفع بشكل كبير من نحو 5% إلى ما بين 7% و8% من الناتج المحلي الإجمالي، بينما يحتاج المستثمرون في السندات الإسرائيلية إلى علاوة مخاطر إضافية، في وقت ارتفع العائد على السندات لمدة 10 سنوات منذ سبتمبر. 

 

---- قطاع "صناعة الأثاث" الإسرائيلي يشهد انخفاضاً حاداً في النشاط خلال الحرب، وجمعية صناعة الأثاث تتوقع وقوع العديد من الشركات في "حالة إفلاس" دون الحصول على قروض وتعويضات تضمنها حكومة نتنياهو عن انخفاض الأرباح، وسط تعرض سلاسل الأثاث وتصميم المنازل لضربة قوية وأزمة في المبيعات ونقص في العمال - موقع كالكاليست الاقتصادي الإسرائيلي.

 

----- اختراق الموقع الإلكتروني لهيئة الابتكار الإسرائيلية من قبل مجموعة هاكرز حصلوا على ملفات تحتوي على بيانات تجارية وشخصية لعشرات الآلاف من المديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا الفائقة في إسرائيل، ومعظمهم من الشركات الناشئة التي كانت تحت رعاية الهيئة، والأخيرة تتهم الهاكرز بتبعيتهم لـإيران. 

 

----- موقع ذا ماركر الإسرائيلي يقول إن كبار مسؤولي صناعة السيارات كانوا يخشون أن يؤدي احتجاز السفينة "غالاكسي ليدر" إلى ارتفاع أسعار التأمين على النقل البحري للسيارات، لكن يبدو أن تأثيره أوسع من ذلك بكثير، حيث لابد للسفن أن تلجأ للعودة لموانئها الأصلية أو الإبحار عبر طريق طويل جداً حول أفريقيا وإلى البحر الأبيض المتوسط، عبر مضيق جبل طارق، حتى لا تضطر إلى المرور بالقرب من اليمن .

 

---- ذا ماركر الإسرائيلي: في يناير المقبل ستزداد الضرائب على السيارات ذات التلوث المنخفض، وسترتفع الضريبة على السيارات الكهربائية من 20% إلى 35%، وعلى السيارات الهجينة من 55% إلى الضريبة الكاملة (85% مع التخفيضات الضريبية الخضراء)، ومستوردو السيارات في إسرائيل يملكون مخزوناً بـ90 ألف سيارة في الموانئ ومناطق التخزين، لكن هذا الرقم سينخفض بشكل حاد بعد ثلاثة أو أربعة أشهر.

 

------فرنسا تدين استيلاء قوات #صنعاء على سفينة "غالاكسي ليدر" وتقول إنه يمثل تهديداً لأمن وحرية الملاحة في المنطقة، داعية إلى إطلاق سراح الطاقم.

 

-----الفلبين تقول إن 17 بحاراً فلبينياً كانوا من بين الأفراد الذين على متن السفينة المحتجزة لدى قوات صنعاء، وتعرب عن قلقها من أن الحادث له صلة بالحرب الدائرة في الشرق الأوسط.

 

---- الحكومة السويسرية تعتزم تقديم مشروع قانون بنهاية فبراير 2024، يحظر أنشطة أو دعم حركة حماس الفلسطينية داخل سويسرا.