10 نصائح للتعامل مع الحشرات في الصيف؟

10 نصائح للتعامل مع الحشرات في الصيف؟

مع بداية الصيف تكثر الشكاوى من إزعاج الحشرات في الجو الحار طيلة اليوم، وتزيد المعاناة في كثير من الأحيان بزيادة حالات الأرق ليلا بسبب ما تتركه من آثار اللسع والقرص.

ويقول الطبيب البيطري السوري تاج الدين حاج محمود: “مع بداية فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة يكثر انتشار الحشرات مثل الذباب والبعوض خصوصا في الأماكن القريبة من المياه الراكدة والمسطحات المائية”.

وأضاف حاج: “هذا الأمر يؤرق كثير من الناس سواء في المتنزهات أو حتى داخل المنازل، ويتسبب أيضا في كثير من الأحيان بالأمراض التي تقوم بنقلها هذه الحشرات”.

وأردف: “من أهم هذه الأمراض اللشمانيا التي تنقله ذبابة الرمل، والملاريا وحمى الضنك، والحمى الصفراء، وغيرها كثير من الأمراض”.

وتابع حاج: “لتجنب هذه الأمراض يجب أن نكون على معرفة ولو قليلة بأهم طرق الوقاية التي تبدأ بالتعرف على دورة حياة هذه الحشرات وطريقة تكاثرها ونقلها للأمراض”.

وأوضح أن هذه المراحل تبدأ “بفقس البيوض بعد ساعات من وضعها في بيئة رطبة، ثم مرحلة تستغرق عدة أيام تتشكل فيها اليرقة وتعيش غالبا في القمامة والمجاري، ثم مرحلة الشرنقة فالحشرة الكاملة”.

وقدّم حاج 10 نصائح للوقاية والحد من انتشار هذه الحشرات والأمراض في الصيف وهي:

1- إغلاق مداخل المنازل جيدا منعا لدخول الحشرات، لا سيما للطوابق المنخفضة.

2- إبعاد الحشرات خلال النوم بدهن الجسم بالمستحضرات الطبية خصوصا للأطفال.

3- استخدام الناموسية خلال فترة النوم لتوفير الحماية في السرير.

4- إبعاد الحشرات من المنازل بالنظافة المستمرة والإغلاق المحكم للأغذية وأوعية القمامة.

5- التقليل من الرطوبة وتهوية المنزل بشكل مستمر.

6- إبلاغ الجهات المختصة عند انتشار الحشرات بكثافة لرش المبيدات والاهتمام بالنظافة العامة.

7- القضاء على الحشرات بالوسائل الآمنة مثل المصائد والشرائط اللاصقة والأجهزة الكهربائية الصاعقة.

8- طرد الحشرات بالنباتات المنزلية ذات الرائحة العطرية النفاذة مثل الريحان.

9- إبعاد الحشرات لا سيما الذباب والبعوض عن الأسطح والنوافذ بالمستحضرات الطبيعية مثل زيت النعناع، وإكليل الجبل واللافندر والأوكالبتوس.

10- صد الحشرات بالطرق التقليدية الآمنة، كطرد الذباب بالأكياس البلاستيكية الشفافة المملوءة بالماء، وتعليقها في الهواء، لعكس الضوء الذي يربك أعين الذباب المركبة ويدفعه للابتعاد.


تابعونا الآن على :

ذات صلة :