10 طرق لتعزيز طاقتك في أقل من 10 دقائق؟

YNP ـ هل تشعر بالنعاس مع حلول فترة ما بعد الظهر؟ إذا كانت إجابتك نعم، فلا تنظر إلى قطعة الحلوى أو فنجان القهوة أو مشروب الطاقة لشحن طاقتك! قد يمنحك السكّر والكافيين انتعاشاً سريعاً، لكنك، فور انتهاء مفعوله، ستشعر بمزيد من الإرهاق. لذا، ما تحتاجه هو حلّ دائم لإبعاد الإرهاق.

في ما يأتي 10 أمور، نشرها موقع webmed، تحارب الإرهاق، ويمكن أن تجعلك تشعر بالانتعاش والنشاط طوال اليوم:

- تناول وجبة الإفطار

الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار كلّ صباح يشعرون بتعب وإجهاد أقلّ من الأشخاص الذين يتخطّونها. الأطعمة الغنية بالألياف تسندك لفترة أطول من لفائف الحلوى أو المعجّنات؛ ومع مرور اليوم، ستمنعك من الشعور بالجوع.

- قم بتمرين "الكلب المتّجه للأسفل"

وجدت بعض الدراسات أن اليوغا التي تستخدم أوضاعاً مختلفة، إلى جانب التنفس العميق، يمكن أن تكون ممتازة لمحاربة الإرهاق.

- اشرب الماء

الجفاف يمكن أن يجعلك تشعر بالاستنزاف والتعب. لذا، اشرب كمّية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة جسمك بشكل جيّد، ويمكنك اختبار مدى رطوبة جسمك عندما لا تشعر بالعطش ويكون لون بولك فاتحاً.

- اشحن طاقتك

تناول حفنة من اللوز أو الفول السوداني، التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم وحمض الفوليك (حمض الفوليك)؛ فهذه العناصر الغذائية ضرورية لإنتاج الطاقة والخلايا.

- تزوّد بعود قرفة

يعتقد البعض أنّ نفحة من هذه التوابل المعطّرة يمكن أن تقلّل من التعب فتجعلهم يشعرون بمزيد من اليقظة. إن لم تتوفّر القرفة في متناول يديك، فاستخدم النعناع، إذ تُعتبر رائحته منعشة، وبإمكانها الحدّ من الشعور بالتعب لدى البعض.

- تحرّك

تعزّز التمارين الرياضية الطاقة، فهي تجعل الدم الغنيّ بالأوكسجين يتدقّق عبر جسمك إلى قلبك وعضلاتك ودماغك؛ وممارستها بانتظام في يومك، ولو لـ10 دقائق فقط في كلّ مرة، ستساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة لديك في ذروتها. لذلك، تحرّك في كل فرصة تُتاح لك، حتى لو كان ذلك أثناء تحدّثك على الهاتف.

- تعرّض لأشعة الشمس

تشير الأبحاث إلى أن بضع دقائق فقط من المشي في الخارج، في يوم دافئ وصافٍ، قد يحسّن مزاجك وذاكرتك وقدرتك على استيعاب المعلومات الجديدة.

- تناول وجبة خفيفة صحية

عندما ينخفض مستوى السكّر في الدم، تنخفض الطاقة لديك؛ لذا، ستمنحك الوجبة الخفيفة طاقة كافية لتستمرّ لبقية فترة ما بعد الظهر، ولتحافظ على مستويات السكر في الدم على المدى الطويل.

 وعلى هذه الوجبات أن تجمع البروتين إلى الكربوهيدرات بطيئة الاحتراق، مثل شرائح الموز مع زبدة الفول السوداني، أو الغرانولا مع التوت الطازج.

- اخرج مع الأصدقاء المتفائلين

يمكن للأشخاص السلبيين والمحبطين أن يستنزفوا طاقتك، في حين أن الذين يتميّزون بالنشاط والحماس يمكنهم أن يمنحوك دفعة من الطاقة.

- ردّد نغمتك المفضلة

يمنحك الغناء نوعاً من السعادة العاطفية، ويقلّل من مستويات هرمونات التوتر في جسمك. لذا شغّل أغنيتك المفضلة، وغنِّ!