"الحلبة" فوائد لاتحصى .. تعرف عليها؟

الحلبة تبدو آمنة نسبيا للأشخاص الأصحاء. على الرغم من أن معظم هذه الآثار الجانبية لم يتم تأكيدها في الناس ، وتم اعتماد الحلبة منذ آلاف السنين في الطب البديل والطب الصيني لعلاج الأمراض الجلدية. ونظرا لفوائد الحلبة المتعددة، فعوضا عن قيمتها الهامة لصحة  الانسان، يتم استخدامها في بعض المنتجات التجميلية مثل الصابون والشامبو والكريمات. والحلبة من التوابل المنزلية الشائعة سواء في شكل حبوب أو مسحوق.

فوائد لاتحصى:

الحلبة تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. وقد تبين في بعض الدراسات أن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في بذور الحلبة غنية ب galactomannan ، وهي مادة قادرة على تقليل امتصاص السكر من النظام الغذائي.

الحلبة قد تساعد في إنقاص الوزن. الحلبة هي مصدر للألياف الغذائية ، والتي هي قادرة على الحد من الجوع وزيادة الشعور بالشبع.

الحلبة يمكن أن تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية. نظرا لأن الحلبة غنية بالألياف ، فإن البذور تساعد في تقليل امتصاص الدهون من النظام الغذائي ، وتساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول والتحكم في ضغط الدم.

قد تساعد الحلبة في تقليل تقلصات الحيض. يحدث ذلك لأن بذور الحلبة تحتوي على مواد مضادة للالتهابات مثل قلويدات ، سابونين و apigenin ، مما يقلل الالتهاب الناجم عن الرحم أثناء الحيض.

بذور الحلبة لها خصائص مضادة للالتهابات. البذور غنية بالمواد المضادة للالتهابات ، والتي تعمل عن طريق تقليل إنتاج الجزيئات الالتهابية مثل البروستاجلاندين والسيتوكينات. الحلبة مفيدة للمساعدة في علاج التهاب الحلق والتهاب المفاصل وآلام العضلات.