ستدهشكم.. تعرفوا على فوائد الفول السوداني الصحية للجسم؟

ما هو الفول السوداني؟

هو نوع من البقوليات التي تزرع في أمريكا الجنوبية، ويتم تناوله على هيئة الفول السوداني الخام، أو المحمص والمملح، أو زبدة الفول السوداني الصحية. وتشمل المنتجات الأخرى المصنوعة من الفول السوداني على زيت الفول السوداني، ودقيق الفول السوداني، وبروتين الفول السوداني.

تستخدم منتجات الفول السوداني في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الكعك والحلويات والوجبات الخفيفة والصلصات. ويعتبر وجبة خفيفة صحية كونه يوفر العديد من العناصر المهمّة لصحة الجسم، مثل الدهون غير المشبعة، وأحماض أوميجا 6 الدهنية، ومكمل ل-أرجينين، والألياف، الفيتامين E، والستيرول النباتي، وهذه المواد جيدة لصحة القلب.

فوائد الفول السوداني

يختزن الفول السوداني العديد من الفوائد الصحية بسبب محتواه الغني بالعناصر المغذية، وتتوزع فوائده الصحية للجسم كما يلي:

صحة القلب

يساعد الفول السوداني في الوقاية من أمراض القلب، بسبب دوره في خفض مستويات الكولسترول ومنع تكون الجلطات الدموية الصغيرة وبالتالي تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.كما أنَّ محتواه من بعض العناصر الغذائية، مثل: المغنيسيوم، والنياسين، والنحاس يساهم في الحفاظ على صحة القلب. ويعتبر من بين أكثر الأطعمة إفادة للقلب!

الحفاظ على الوزن

يمكن أن يساعد الفول السوداني في الحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر الإصابة بالسمنة. ويُعتبر الفول السوداني وجبة خفيفة رائعة إذا كنتم تحاولون إنقاص وزنكم أو الحفاظ على وزن صحي. ويؤمّن مزيج البروتين والألياف والدهون الصحية الموجودة في الفول السوداني شعوراً بالشبع بين الوجبات، قد يساعدكم ذلك في التغلّب على الجوع ومنع الإفراط في تناول الطعام.

منع حصوة المرارة

قد يقلّل الاستهلاك المتكرّر للفول السوداني من خطر الإصابة بحصوات المرارة، وقد يكون السبب في ذلك دوره في خفض الكولسترول، نظراً لكون معظم حصوات المرارة تتكوّن إلى حدّ كبير من الكولسترول.

تقليل الالتهابات في الجسم

قد يساهم تناول الفول السوداني في تقليل الإلتهابات في جميع الجسم وتحسين صحة الجهاز الهضمي. لأنه يُعتبر مصدراً جيداً للألياف.

الوقاية من السرطان

قد يساعد تناول كبار السن لزبدة الفول السوداني في تقليل خطر إصابتهم بنوع معين من سرطان المعدة. ويعتبر الفول السوداني من المأكولات التي قد تساعد على الوقاية من السرطان.

فوائده للعظام

تنبع فوائد الفول السوداني من احتوائه على العناصر الآتية والتي تعد ضرورية لصحة العظام:

الفسفور: إن الفول السوداني غنيّ بعنصر الفسفور الذي يقوي العظام والأسنان، ويعزّز نمو الخلايا ويساعد في عمل العضلات، إذ يحتوي كوباً من الفول السوداني على 549 ملليغرام من الفسفور.

النحاس: يوفر الفول السوداني كمية جيدة من النحاس، إذ يحتوي كوباً من الفول السوداني على 1.66 ملليغرام من النحاس، وهذا المعدن من المعادن المهمة لصحة العظام والأعصاب وخلايا الدم الحمراء.