هذه الأطعمة تحمي القلب.. وتقي من السكتات الدماغية؟

يلعب الكوليسترول دوراً مهماً في صنع بعض الهرمونات والخلايا السليمة في الجسم، وهو مادة شمعية في الدم وتختلف أنواعه، فمنه البروتين الدهني العالي الكثافة، والذي يسمى بالكوليسترول الجيد أو HDL، ومنه البروتين الدهني المنخفض الكثافة أو LDL والمعروف بأنه ضار. ويمكن لمستويات عالية من الكوليسترول الجيد أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، بينما يذهب الكوليسترول الضار مباشرة إلى الشرايين ويتسبب في تضيقها. وقد أوضح اختصاصي التغذية د. دوان ميلور من جمعية التغذية البريطانية، أن حوالي ثلثي ما نحتاج إليه من الكوليسترول تصنعه أجسادنا، والثلث الأخير يأتي من نظامنا الغذائي، وقال: «ببساطة، الضار منه يدفع الدهون إلى الجسم، والجيد هو وسيلة لإخراجها من الجسم»، وفقاً لصحيفة التليغراف.

الدهون الثلاثية

عند قياس خطر الإصابة بأمراض القلب، عادة ينصب التركيز على مستويات الكوليسترول لدينا، ولكن الدم يحتوي أيضاً على نوع من الدهون يسمى الدهون الثلاثية (الموجودة في الخلايا الدهنية)، والتي يمكن لها أن تسهم أيضاً في ضيق الشرايين. يقول اختصاصي تغذية الأطفال د. باهي فان دي بور: «إضافة إلى الكوليسترول الضار، من المهم أيضاً الأخذ في الاعتبار الأنواع الأخرى من الدهون عند التفكير في خطر إصابة شخص ما بأمراض القلب والأوعية الدموية». وذكر أن الوزن الزائد وتناول الكثير من الأطعمة الدهنية والسكرية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية كونها مصنوعة لتخزين السعرات الحرارية الزائدة.

ليس كل الدهون المشبعة ضارة

إذا كنت ممن يتجنب دائماً تناول الأجبان خوفاً من ارتفاع نسبة الكوليسترول، فقد يكون الوقت قد حان لتغيير هذا التفكير. فبعد أن كان هناك تخوف من أن الدهون المشبعة في الجبن تزيد من مستوى الكوليسترول LDL أو «الضار» في الدم، والذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، قال خبراء تغذية إن ذلك اعتقاد خاطئ، مؤكدين أنه مفيد للصحة.

وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن الجبن ليس الطعام الوحيد الذي تمت إعادة تقييمه بعد أن ارتبط لفترة طويلة برفع نسبة الكوليسترول الضار، وكذلك المحار والبيض.

ويظهر بحث جديد متعلق بالجبن أنه ليس لكل الدهون المشبعة التأثير نفسه، ويقول د. ميلور: «من المحتمل أن منتجات الألبان تأتي من الحيوانات العاشبة، فهي تحتوي على جميع أنواع الأحماض الدهنية ذات السلسلة الفردية والتي قد تكون في الواقع جيدة، لذلك لا يمكننا القول إن جميع الدهون المشبعة سيئة».

ومع ذلك فإن تناول الكثير منه سيؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية لدى الشخص، وهذا ما يجب وضعه في الاعتبار. لذلك يفضل تناول كميات صغيرة.

أطعمة مهمة لخفض دهون الدم

ذكر د. ميلور أن تقليل تناول اللحوم أيضاً سيفسح المجال للأطعمة الأخرى في غذائك، والتي ثبت أن الكثير منها يساعد بالفعل في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ومنها ما يلي:

1- الباذنجان: تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن تضمين الباذنجان قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار بسبب محتوى الباذنجان المضاد للأكسدة، بما في ذلك الناسونين، المكون الرئيسي للصبغة في الباذنجان والألياف القابلة للذوبان والتي ترتبط بجزيئات الكوليسترول في الأمعاء الدقيقة، مما يمنعها من دخول مجرى الدم والانتقال إلى أجزاء أخرى من الجسم.

2- الباميا: وجد الباحثون أن مادة هلامية موجودة في البامية تسمى الصمغ يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول عن طريق الارتباط بها أثناء عملية الهضم. وهذا يساعد الكوليسترول على الخروج من الجسم أيضاً. كما تبين أن محتوى البوليفينول الموجود في البامية يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وأظهرت دراسة استمرت أربع سنوات على 1100 شخص أن أولئك الذين اتبعوا نظاماً غذائياً غنياً بالبوليفينول لديهم علامات التهابية أقل مرتبطة بأمراض القلب.

3- العدس: وجدت الدراسات البشرية أن العدس قد يحسن مستويات الكوليسترول، خاصة لدى مرضى السكري، كما أنه غني بالألياف التي يمكن أن تساعد في وقف إعادة امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم. كذلك يحتوي على حمض الفوليك والحديد وفيتامين ب1، التي تدعم صحة القلب.

4- المكسرات: يُعتقد أن الدهون الجيدة في المكسرات، سواء الدهون الأحادية غير المشبعة أو الدهون المتعددة غير المشبعة، تخفض مستويات الكوليسترول السيئ. وأنها تحتوي على الألياف، وكذلك ستيرول النبات، وهي مادة يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكولسترول. وتعد المكسرات أيضاً مصدراً للأرجينين، والذي تشير الأبحاث إلى أنه قد يخفض ضغط الدم ويحسن نسبة الكوليسترول ويحسن صحة الأوعية الدموية بشكل عام.

5- الشوفان والشعير: بينت الدراسات أن نوعاً من الألياف، يسمى بيتا جلوكان في الشوفان والشعير، يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

6- الأسماك الدهنية: يمكن أن تساعد دهون أوميغا 3 في الأسماك الدهنية على خفض نسبة الدهون الثلاثية الضارة في الدم وزيادة الكوليسترول الجيد، مثل الرنجة والماكريل والبلشار والسردين والسلمون والسلمون المرقط والتونة الطازجة.

7- البروكلي: أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بنسبة عالية من الجلوكورافانين مثل البروكلي يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في البلازما. وتشمل الخضروات الأخرى التي تدمر الكوليسترول أيضاً: السبانخ والكرنب الأخضر والبنفسجي، وكلها أنواع تغذي ميكروبيوم الأمعاء وتتعامل مع دهون الدم.

معلومات مهمة:

◄ الكوليسترول الجيد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

◄ الوزن الزائد وتناول الكثير من الأطعمة الدهنية والسكرية يرفعان الدهون الثلاثية

◄ ليس كل الدهون المشبعة تسبب خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

◄ الباذنجان والباميا والمكسرات تخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم