8 طرق للتخلص من حرقة المعدة؟ لاتهملها

YNP ـ على الرغم مما يوحي به اسمها باللغة الإنجليزية Heartburn، فإن الارتجاع الحمضي أو حرقة المعدة لا علاقة لها بالقلب. بل هي عبارة عن إحساس بالحرقان في المريء، وهو الأنبوب الذي يبلغ طوله 10 بوصات والذي يربط فمك بمعدتك.

عندما يحدث، يمكن أن تستمر حرقة المعدة لبضع دقائق فقط أو لعدة ساعات. في كلتا الحالتين، إنه أمر غير مريح، لذلك ليس من المفاجئ إذا كنت تبحث عن طريقة للتخلص من هذا الإحساس بسرعة.

ما الذي يسبب حرقة المعدة وما هو الشعور بالضبط؟

تشرح الدكتورة كيري غلاسنر، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في هيوستن ميثوديست، أن "الحرقة تنجم عن ارتداد إفرازات المعدة من المعدة إلى المريء". هناك حاجة إلى محتويات المعدة الحمضية لتكسير الطعام الذي تتناوله، وهو أمر لا تواجه معدتك صعوبة في التعامل معه. من ناحية أخرى، يكون المريء متهيجًا - ويمكن أن يتعرض للإصابة - بسبب ذلك.

للحفاظ على محتويات المعدة الحمضية خارج المريء، تعمل حلقة دائرية من العضلات في قاعدة الأنبوب، تسمى العضلة العاصرة المريئية السفلية، كصمام. عندما يكون هذا الصمام مسترخيا، يسمح للطعام الذي استهلكته بالمرور إلى معدتك. عند الانقباض، يمنع هذا الصمام هذا الطعام والحمض من العودة إلى المريء. إذا استرخى هذا الصمام بشكل غير طبيعي وتم السماح لمحتويات المعدة بالعودة إلى المريء، يحدث ارتجاع الحمض. حرقة المعدة هي الأعراض الأكثر شهرة وواضحة.

أعراض حرقة المعدة ما يلي:

إحساس بالحرقان في صدرك، خلف عظمة الصدر

ألم حارق يرتفع نحو الحلق

وجود طعم مرير أو حامض في فمك

أحيانًا ما يحدث الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة بسبب حالة طبية كامنة أو حتى بسبب الدواء الذي تتناوله في بعض الحالات. ولكن، في أغلب الأحيان، يتم تحفيزها بسبب أشياء مثل نظامك الغذائي ونمط حياتك، مما يجعل نوبة حرقة المعدة العرضية شائعة إلى حد ما.

تشمل المسببات الشائعة لحرقة المعدة:

تناول بعض الأطعمة، بما في ذلك الأطعمة الحارة والحمضية، والكافيين، والشوكولاتة، والكحول.

التدخين.

زيادة الوزن.

8 علاجات منزلية لحرقة المعدة

إذا كنت تحاول تجنب ارتجاع الحمض أو التخلص من حرقة المعدة بسرعة، فإليك ثماني طرق لتخفيف الأعراض - بل وحتى الوقاية منها:

  1. احتفظ بمذكرة طعام وتجنب الأطعمة المحفزة

الاحتفاظ بمذكرات الطعام والأعراض يمكن أن يساعدك في تحديد الأطعمة المحددة التي من المرجح أن تسبب لك المشكلات. بمجرد التعرف عليها، تجنب هذه الأطعمة والمشروبات كلما أمكن ذلك.

  1. تجنب الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام

الاستلقاء ومعدتك مليئة بالطعام يمكن أن يؤدي إلى ارتجاع حمض المعدة ويجعل أعراض حرقة المعدة أسوأ. تجنب تناول الطعام خلال 2-3 ساعات من موعد نومك حتى يتوفر لمعدتك متسع من الوقت لتفرغ.

  1. مقاومة الرغبة في الإفراط في تناول الطعام أو تناول الطعام بسرعة

يبدو هذا صحيحًا خاصة إذا قمت بذلك قبل النوم مباشرةً، نظرًا لأن وجود كمية كبيرة من الطعام في معدتك قد يزيد الضغط على الصمام الذي يمنع حمض المعدة من الوصول إلى المريء، مما يزيد من احتمالية ارتجاع الحمض وحرقة المعدة.

  1. اتخذ خطوات لإنقاص الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن

الوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على معدتك، مما يزيد من خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي وحرقة المعدة. إن تناول نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا هما أول خطوتين للحفاظ على وزن صحي وفقدان الوزن الزائد.

  1. ارفع اعلى سريرك

إن رفع رأسك وصدرك أعلى من قدميك أثناء النوم يمكن أن يساعد في منع وتخفيف الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة. يمكنك القيام بذلك عن طريق رفع رأس سريرك باستخدام كتل أسفل أعمدة السرير أو باستخدام إسفين إسفنجي يوضع أسفل المرتبة. احذر من تكديس الوسائد، لأن هذا عادة لا يكون فعالاً وقد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

  1. اضبط وضعية نومك

يُعتقد أن النوم على جانبك الأيسر قد يساعد على الهضم وقد يعمل على الحد من ارتجاع حمض المعدة، على الرغم من أن هذا قد يكون أمرًا صعبًا في بعض أنواع الأسرة.

  1. ارتداء الملابس الفضفاضة

إذا كنت عرضة لحرقة المعدة، فقد تساهم الأحزمة والملابس الضيقة التي تضغط على معدتك في ظهور الأعراض.

  1. توقف عن التدخين إذا كنت مدخنًا

يمكن أن يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى تقليل تكرار وشدة الارتجاع الحمضي، وفي بعض الحالات، قد يؤدي إلى القضاء عليه.

ماذا تفعل إذا كانت حرقة المعدة شديدة أو متكررة؟

بالنسبة لحرقة المعدة الخفيفة والعرضية، يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل مضادات الحموضة في تخفيف الأعراض. اقرأ دائمًا ملصق المنتج قبل تناول أي دواء ولا تتناول أبدًا جرعة أكبر أو جرعات أكثر من التوجيهات.