محاولة سعودية لإبرام صفقة مع بريطانيا بشأن المبعوث إلى اليمن

YNP ..

بدأت السعودية ، الخميس، مفاوضات  دبلوماسية  مع بريطانيا  بشان اجندة المبعوث الجديد إلى اليمن والذي تسعى لندن لإبقائه من نصيبها بعد الاطاحة   بمواطنها الحالي مارتن غريفيث.

وافادت مصادر دبلوماسية بأن السعودية تسعى  لإبقاء مبادرتها التي تجاهلها غريفيث على قائمة اولويات المبعوث الجديد ، مشيرة إلى وجود خلافات بفعل  رؤية بريطانيا  بضرورة أن يواصل المبعوث الجديد استكمال مهام سلفه غريفيث  بتسويق مقترحات "الاعلان المشترك" التي رفضتها السعودية ..

وتوقعت المصادر ابرام الطرفين صفقة من نوعا ما  بين الحليفين في الحرب  على اليمن تمكن بريطانيا التي سمت وزير الدولة للشؤون الخارجية السيتر بيرت  كمبعوثا  جديد لليمن وتضغط في الاروقة الدولية لاعتماده.

ويأتي الحراك السعودي لفرض رؤية الرياض قبيل جلسة لمجلس الامن هذا الشهر لتسمية المبعوث الجديد رسميا يعد بيرت ابرز المرشحين لها.

وكان السفير البريطاني لدى اليمن قال في تصريحات سابقة أن سبب فشل الحل  في اليمن يعود لمحاولة فرض حل على اليمن في اشارة كما يبدو لمساعي السعودية تمرير مبادرتها دوليا ، مشيرا إلى أن الحل بيد "الحوثيين" في اشارة كما يبدو  للمبادرة التي اعلنتها صنعاء  وهو ما يشير إلى أن بريطانيا تحاول المناورة في وجه الرياض.