رويترز تكشف عودة "اجبارية" للسعودية إلى المفاوضات مع صنعاء وتبشر بصفقة

خاص  -YNP ..

كشفت وكالة رويترز للأنباء، الثلاثاء، عن جولة جديدة من المفاوضات التي ترعاها سلطنة عمان  بين صنعاء والرياض ، ناقلة عن مصدران مطلعان توقعهم بالتوصل إلى اتفاق مبدئي ..

يأتي ذلك على ايقاع تصعيد يمني غير مسبوق عسكريا ما يشير إلى انصياع السعودية التي عرقلت المساعي السابقة لإنهاء الحرب والحصار التي تقودها منذ 7 سنوات.

ونقلت الوكالة البريطانية عن مصادرها قولها إن جولة من المفاوضات بين مسؤولين سعوديين وعمانيين ستنطلق خلال الايام المقبلة ، مشيرة إلى ان  السعوديين وافقوا على القبول بمقترحات صنعاء للسلام والتي تتضمن  فصل الجانب الانساني عن العسكري والسياسي، وابلغوا العمانيين رغبتهم في فتح  ميناء  الحديدة ومطار صنعاء لكنهم  طلبوا مزيد من الضمانات العمانية – الايرانية بالضغط على صنعاء للمشاركة في المفاوضات السياسية المقبلة.

وكانت السعودية عرقلت خلال الاسابيع الاخيرة مساعي دولية واقليمية للدفع نحو عملية سلام شامل عبر ربطها المسار الانساني بالملفات الاخرى  والتلويح بالمبادرة السعودية، لكن التطور الجديد يشير إلى أن السعودية التي تعرضت لضربات جوية واسعة مطلع الاسبوع  وسط مؤشرات على سقوط ابرز  معاقلها شمال اليمن مع تقدم قوات صنعاء في مأرب  في مأزق وتخشى الخيار العسكري لصنعاء  ما يعني هزيمة مزدوجة ..