قرع الامارات لطبول الحرب في شبوة تثير قلق الاصلاح

خاص – YNP ..

بدأت الامارات، الاثنين، قرع طبول الحرب في محافظة شبوة، اهم مناطق انتاج النفط والغاز جنوب شرق اليمن، وذات الموقع الاستراتيجي، بحملة اعلامية  واسعة اثارت قلق في صفوف حزب الاصلاح  ذات السلطة العليا في المحافظة والمتوجس من نشاط اتباع ابوظبي هناك.

وافردت صحف وقنوات ومواقع الكترونية اماراتية واخرى مموله منها  مساحة واسعة في اصداراتها اليومية لتسليط الضوء على ما وصفتها بتفاقم ظاهرة الارهاب في محافظة شبوة وابين جراء  انخفاض وتيرة مكافحته.

وتزامن التركيز الاماراتي على شبوة اعلاميا مع تحشيدات لاتباعها في المجلس الانتقالي بالمحافظة عسكريا وقبليا للتصعيد خلال الايام المقبلة في إطار مساعي المجلس للسيطرة على المحافظة النفطية والاهم في الازمة الحالية وهو ما يشير إلى أن ابوظبي تحاول توفير غطاء لمعركة مرتقبة ضد فصائل الاصلاح في المحافظة.

وقد اثارت التحركات الاماراتية قلق الاصلاح الذي هاجم ناشطيه  الاعلام الاماراتي  متهمين اياه بـ"الوقح" ومعتبرين   تسليط الضوء على تنامي الارهاب في مناطق سيطرة الحزب  تعكس مخططا يحاك ضد شبوة، وفق ما يراه الاعلامي في الحزب ياسين التميمي.

 وتعد شبوة ابرز  ملفات الخلاف بين ابوظبي والرياض منذ توقيعهما اتفاق الرياض لانهاء مواجهات مسلحة اندلعت في اغسطس من العام2019 بالوكالة.

وتحول الامارات التي لا تزل تحتفظ بقاعدتين في بلحاف والعلم  الضغط باتجاه  اعادة نشر الفصائل لاتي دربتها وتعرف بـ"النخبة الشبوانية"  بعد أن نجحت السعودية بتحيدها في حرب 2019، بغية الاستحواذ على صادرات المحافظة من النفط والغاز المسال إلى جانب موانئها الاستراتجية على بحر العرب وخليج عدن.