الإنتقالي يرد على الإتهامات السعودية ببيان رسمي

YNP – خاص :

 اصدر المجلس الانتقالي الجنوبي , الجمعة , بيانا حاول فيه تبرئة ساحته من الاتهامات السعودية بعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض , و مخالفة اتفاق عدم التصعيد السياسي والاعلامي والعسكري .

 غير ان بيان الانتقالي الرسمي , كان أخف لهجة من تصريح رئيس دائرة علاقاته الخارجية احمد عمر بن فريد , وتحاشى الانتقالي توجيه انتقادات للجانب السعودي , ووجه سهامه نحو هادي وحكومته .

وفتحت السعودية النار على المجلس الانتقالي بيان رسمي على وكالة واس  , وقالت انه فشل لاتفاق الأخير بين الطرفين على وقف كل أشكال التصعيد السياسي والعسكري والأمني والاقتصادي والاجتماعي والإعلامي.

واضافت أن التصعيد السياسي والإعلامي وما تلاه من قرارات تعيين سياسية وعسكرية من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي لا تنسجم مع ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين.

وقال الانتقالي  في بيان الرد انه يسعى جاهدا  لتنفيذ اتفاق الرياض رغم العراقيل المفتعلة من قبل الطرف الآخر ,في إشارة الى هادي , والذي اتهمه بالاستقواء بالعناصر الارهابية  وتعيينها في مناصب أمنية وعسكرية , مشيرا الى اشتباكات لودر والتي اعدها خرقا لإتفاق الرياض , واعتبرها امتدادا لما حدث من اقتحام لتظاهرته في عبدان في محافظة شبوة وما سبقها من هجمات إرهابية على قواته في أبين .

كما اعتبر الانتقالي توجيه وزراء حكومة المناصفة بمغادرة عدن يعد انقلابا على اتفاق الرياض .

واضاف ان الانتقالي حذر مراراً وتكراراً من إن الطرف الآخر يمارس إجراءات عسكرية وسياسية تصعيدية خطيرة، ستحول دون تنفيذ بنود الاتفاق.

 ووقع هادي والانتقالي ، في 5 نوفمبر 2019، اتفاق مصالحة بوساطة سعودية في الرياض، بعد الأحداث الدامية بين الجانبين في أغسطس من العام ذاته , غير ان الاتفاق مازال متعثرا .