انطلاق مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد وسط مخاوف إسرائيلية

YNP_خاص #إيران :

أنطلقت مراسم تنصيب الرئيس الإيراني ، إبراهيم رئيسي، الثلاثاء ، في العاصمة الإيرانية طهران، بحضور قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي.

وشارك في المراسم إلى جانب المرشد العام للثورة، رؤساء السلطات الثلاث ورئيس مجلس صيانة الدستور ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، والرئيس السابق حسن روحاني مع عدد من وزراء حكومته المنتهية ولايته.

وقال رئيسي في كلمة له إن مشاركة الشعب الإيراني في الانتخابات الرئاسية بثت اليأس في قلوب الأعداء وكانت دليلا على الرغبة في تغيير الظروف التي تعيشها إيران وإرساء دعائم الازدهار الاقتصادي.

بدوره قال الخامنئي في كلمة له خلال المراسم إن الانتخابات في إيران هي نموذج لسيادة الشعب وهي تجل لانتقال السلطة بشكل مرن وسلس لافتاً إلى أنه كانت هناك مؤامرة حاكها الأعداء تهدف لمقاطعة الشعب للانتخابات.

وكان الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قد أوفد معاون الأمين العام لإدارة العلاقات الخارجية في الإتحاد، هنريكه مورا، لتمثيله في مراسم التنصيب، ما أثار غضب دول مثل إسرائيل التي رأت فيه تمثيلا أوروبيا عالي المستوى.

وتعيش تل أبيب مخاوف كبيرة منذ فوز إبراهيم رئيسي بالرئاسة الإيرانية، والذي يعد إمتداد صريح لخط الثورة، والمعروف بمواقفة النارية تجاه الكيان الصهيوني.

وسيؤدي رئيسي اليمين الدستورية الخميس القادم، أمام مجلس الشورى الإيراني في خطوة يتبعها تقديم أسماء مرشحيه للمناصب الوزارية من أجل نيل ثقة النواب على تسميتهم.

يذكر أن رئيسي، قد فاز في الإنتخابات الرئاسية التي جرت في إيران في الثامن عشر من يونيو الماضي بنسبة 61.95 بالمئة من الأصوات.