السعودية تستدعي العطاس لإفشال مؤتمر الانتقالي

خاص – YNP ..

استبقت السعودية، السبت، مؤتمر الحوار الجنوبي الذي يقوده الانتقالي وتموله الامارات لإنهاء "الشرعية" الموالية لها، باستحضار التاريخ الأسود  لحقبة ما قبل الوحدة  عبر مقابلات مع ابرز رموزها في خطوة وصفت بأنها  محاولة سعودية لإفشال المؤتمر المزمع اقامته بالعاصمة المصرية القاهرة.

واستضافت قناة العربية "المملوكة للسعودية، رئيس الوزراء في حكومة مكا كان يعرف بـ"جمهورية اليمن الديمقراطية، جنوب اليمن،  للحديث حول الوضع في الجنوب قبل تحقيق الوحدة اليمنية في العام 1990.

وتركز النقاش مع حيدر العطاس الذي قدمته القناة كأخر رؤساء جمهورية اليمن الديمقراطية  حول الوضع الدامي الذي تفجر في يناير من العام 1986 وما تلاه من صراعات بين الفرقاء الجنوبيين وعن التيار المتطرف داخل الحزب الاشتراكي الذي قاده عبدالفتاح إسماعيل..

وأشار العطار إلى ان تحقيق الوحدة  اليمنية لم تفرض بالقوة كما يحاول تسويق الانتقالي بل قادها علي سالم البيض ، الرئيس الجنوبي حينها واصر على ان تكون اندماجية.

كما حذر من تداعيات فرض واقع جديد في الجنوب مذكرا الجنوبيين بالتاريخ الأسود للصراع المناطق الذي اعقب خلافات الرفاق في ثمانينات القرن الماضي وخلف نحو 20 الف ضحية خلال أسبوعين.

وجاء استدعاء العطاس قبل يوم واحد  انطلاق مؤتمر الحوار الجنوبي المزمع في القاهرة ما يشير إلى مساعي سعودية افشال المؤتمر نكاية بالانتقالي  ..