توقع امريكي باندثار قطاع النفط في اليمن وصعود الهيدروكربونات

خاص – YNP ..

كشف موقع امريكي متخصص بالنفط والطاقة، الاثنين، عن  مستقبل خطير يواجه  قطاع النفط في اليمن مع استمرار ما وصفها بـ"الحرب" رغم أن جميع القطاعات النفطية  خاضعة لسيطرة الفصائل الموالية للتحالف شرق اليمن.

وافاد موقع " S&P Global Platts" في تقرير حديث له بان انتاج النفط في اليمن والذي وصل إلى نحو 400 الف برميل نفط في اليوم مطلع القرن الواحد والعشرين قد يتراجع انتاجه إلى ما دون الـ10 الف برميل خلال الفترة المقبلة.

وتوقع التقرير ان يتراجع انتاج النفط هذا العام إلى نحو 57 الف برميل في اليمن بعد أن ظلت حقوله تنتج نحو 100 الف برميل يوميا منذ العام 2015.

كما نقل الموقع عن شركة او ام في النمساوية،  وهي الشركة الوحيدة التي وصلت عملها في اليمن، إلى تراجع انتاجها بنحو 25% ، مرجعة الاسباب إلى تفشي كورونا  وكذا الصراع هناك في اشارة كما يبدو للخلافات المحتدمة داخل "الشرعية" بسبب عائداته.

والمح  التقرير إلى ان الصراعات داخل حكومة هادي  تسبب بفشل استئناف عمل عدة شركات ابرزها بيتسيك  انرجي الاسترالية  والمشغلة للقطاع اس 1 في شبوة، وكذا شركة توتال للغاز المسال والتي قررت الاحتفاظ بنحو 6.7 مليون طن متري من الغاز المسال المنتج سنويا في اشارة إلى  انتظار نتائج المححاكم المقامة في فرنسا بينها وحكومة هادي على خلفية  تشكيك بكمية الانتاج.

وتوقع التقرير صعود قطاع الهيدروا كربونات مشيرا إلى أن اليمن يربض على ثروة ضخمة في هذا القطاع باحتياطي قدره بنحو 3 مليارات برميل من النفط الخام و17 تريليون  قدم مكعب من الغاز المسال.