تسريبات روسية لخطة امريكية – اممية للحل الشامل "نصها"

خاص – YNP ..

نشرت وكالة انباء روسية، نص ما قالت انها خطة امريكية – اممية يتم مناقشتها في سلطنة عمان  كاستراتيجية للحل الشامل في اليمن.

 

وافادت وكالة سبوتنيك بأن الخطة  تتضن 21 بندا  ابرزها وقف اطلاق النار  والغاء القرار الأممي 2216،  انشاء مجلس رئاسي من 5 اعضاء  مناصفة بين الشمال والجنوب وبرئيس توافقي، واعتماد نظام الكونفدرالية في الحكم.

كما تنص المبادرة على حكم ذاتي كامل الصلاحيات للأقاليم، على أن يتم اسقاط خارطتها وفق للسيطرة الحالية وبما يسمح بإقليمين في الشمال ومثلهما  في الجنوب ولمدة 5 سنوات يعقبها استفتاء شعبي،  إلى جانب انشاء مجلس لإعادة الاعمار والعدالة التصالحية  والاحتفاظ بسلاح كل اقليم  مع التزام التحالف بدفع 100 مليار دولار كتعويضات ..

وتحتوي بنود المبادرة ايضا تفاصيل حول  وضع اليمن مستقبلا فيما يتعلق بالوصاية الدولية والقضية الجنوبية   والمجموعة الدولية الموسعة لتأمين البحر الاحمر  مع  اسقاط المرجعيات الثلاث ، وتشكيل حكومة مصغرة  ونشر قوات حفظ سلام في 17 منطقة  ..

كما تؤكد الاتفاقية  ابقاء موانئ الحديدة تحت سلطة صنعاء وفتح المطارات  إلى جانب تشكيل هيئة لإدارة البنك المركزي بينهم خبير اقليمي ودولي،    وتوزيع حصص الحكومة بين الاطراف.

وتدور النقاش حاليا  حول 3 نقاط لم تسميها الوكالة.

وكان رئيس وفد صنعاء المفاوض المح  في تصريح نشر مؤخرا إلى وجود  نقاش حول  خطة جديدة للحل السياسي  دون أن يكشف تفاصيلها  ..

وتأتي هذه التسريبات وسط حراك دولي للدفع بوقف الحرب المستمرة على اليمن منذ 7 سنوات.