فريق الخبراء يحمل التحالف مسؤولية تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن

YNP - #جنيف :
حمل فريق خبراء الأمم المتحدة البارزين الدوليين والإقليميين بشأن اليمن ، التحالف مسؤولية تصاعد الأزمة الإنسانية في اليمن والتسبب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم ،  من خلال قيوده التي يفرضها على الموانئ اليمنية .
وقال فريق خبراء الأمم المتحدة ، في تقريره الرابع الصادر الأربعاء، إن التحالف يواصل فرض الحصار على اليمن ، وذلك باحتجاز سفن الواردات رغم حصولها على التراخيص.
وأكد أن القيود التي يفرضها التحالف على دخول الوارادت إلى اليمن تساهم في نقص الوقود والغذاء ، مما يتسبب في ارتفاع الأسعار .
وأوضح أن التحالف من مارس إلى يونيو 2021 ، منع وصول 13 سفينة تحمل أكثر من 350 ألف طن متري من مشتقات الوقود ، على الرغم من حيازتها التصاريح ذات الصلة .
وأضاف أن التحالف منع في 27 يونيو 2021 سفينة تحمل 8867 طناً مترياً من غاز البترول المسال من الدخول، وفي 30 يونيو 2021  علق سفينتين أخريين تحملان مشتقات الوقود لمدة 212 و191 يوماً على التوالي، مشيراً إلى تأثير ذلك على الخدمات الحيوية بما في ذلك إنتاج الغذاء .
وأكد تقرير فريق الخبراء الأمميين أن الإغلاق المطوّل لمطار صنعاء الدولي منذ آب/ أغسطس 2016 من قبل التحالف وحكومة هادي ، يمنع المدنيين من الحصول على الرعاية الصحية المنقذة للحياة غير المتوافرة في البلد .
وفي التقرير ذاته، بدد خبراء الأمم المتحدة الآمال التي تعلقها الأطراف الموالية للإمارات بشأن رفع العقوبات عن أحمد علي عبدالله صالح ، حيث أوصوا بتوسيع قائمة العقوبات والإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية ، مشددين على ضرورة أن يكون هناك ضمان لعدم الإفلات من العقاب .