الإنتقالي يسقط مطلب " إستعادة الدولة " لتقديمه كـ" بديل " للشرعية

YNP_خاص #عدن :

أسقط المجلس الإنتقالي، الثلاثاء، لأول مرة مطلب " استعادة الدولة " من قاموس بيانه الترحيبي بالمبعوث الدولي إلى اليمن، في محاولة للمجلس الجنوبي ضمان خلافته لهادي والشرعية.

وأصدر المتحدث الرسمي للمجلس، علي الكثيري، بيانا اكتفى بدعوة جميع الأطراف إلى التعاطي الإيجابي مع الجهود الرامية لوقف الحرب، مشددا على ضرورة أن يكون الخيار حقيقي وجاء وغير مشروط.

كما أشار البيان إلى دعم المجلس لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن لتحقيق السلام الشامل.

ورأى مراقبون أن البيان تحول جذري في مواقف الإنتقالي، المدعوم إماراتيا، في محاولة لتسويق نفسه كبديل جيد لـ" الشرعية "، خصوصا في ظل المساعي الدولية لنقل صلاحيات هادي، وسط ضعف بقية القوى داخل الشرعية، وهو ما يضع المجلس الجنوبي الأوفر حظا في قيادة دفتها.

ولفت المراقبون إلى أن الإنتقالي يسعى نزع قناع " المليشيات "، وتسويق المجلس كطرف سياسي يبحث عن موطئ قدم في أي مفاوضات قادمة، لاسيما وأن لقاء رئيسه، بالمبعوث الدولي يعد الأول من نوعه في تاريخ الحرب والمفاوضات المستمرة منذ اكثر من سبعة سنوات.

ورأى آخرون أن بيان الإنتقالي، يعكس محاولة المجلس لمغازلة الحوثيين، بعدم الإشارة كعادته بعبارات فظفاظة اعتاد المجلس توصيفها في بياناته.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، وصل عدن اليوم، وسط أنباء عن ترتيبات يقودها جرودنبرغ، لنقل صلاحيات هادي وإزاحته من المشهد السياسي.