دبلوماسية أوروبية نشطة في صنعاء

YNP – خاص :

فيما كان السفير الهولندي بيتر ديرك هوف يواصل زيارته الى العاصمة صنعاء , كان هناك وفدا اوروبيا آخر يقوم بزيارة للعاصمة اليمنية .

و أنهى السفير الهولندي , الخميس، زيارته إلى صنعاء ومدينة الحديدة التي استغرقت ثماني أيام ناقش فيها مع سلطة صنعاء مقترح لإنهاء أزمة خزان صافر العائم قبالة سواحل الحديدة.

 بالتزامن أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي ،  الخميس، انتهاء زيارة قام بها عدد من مستشاري التنمية في الاتحاد استغرقت أربعة أيام اطلعوا على المشاريع الممولة من قبلهم في العاصمة اليمنية صنعاء .

وتشير التحركات الدبلوماسية الأوروبية النشطة الى  توجهات أوروبية جديدة  حول العملية السياسية في اليمن والتي قد تفتح  مسارات سلام في البلد الذي يدخل عامه الثامن في الحرب .

 وقال السفير الهولندي  "هوف" -في تغريدة له على تويتر- إن زيارته أحرزت تقدم بشأن خزان صافر، في إشارة للمذكرة التي وقعتها الأمم المتحدة مع صنعاء  من مرحلتين , وطالب السفير الهولندي صنعاء باستقبال المبعوث الأممي هانس غروندبرغ .

ويبدو ان السفير هوف يريد من المبعوث الاممي استكمال ما بدأه من مباحثات في صنعاء .

إلى ذلك قالت بعثة الإتحاد الأوروبي  -في بيان مقتضب نشر على موقعها الإلكتروني- إن مستشاري التنمية من بعثة الاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا وهولندا وإيرلندا والسويد قاموا بزيارة فنية إلى صنعاء خلال الفترة من الخامس إلى التاسع من مارس الجاري، مشيرا إلى أنها الأولى من نوعها منذ بداية النزاع.