نشر قوات أمريكية "مجهزة للقتال " في اليمن

خاص – YNP ..

أكدت  البيت الأبيض ، الاحد، نشر قوات أمريكية وصفتها بـ" مجهزة للقتال" في اليمن .. يتزامن ذلك مع استمرار تعثر  زيارة الرئيس الأمريكي  جو بايدن إلى الخليج والتي يسعى من خلاله  للحصول على دعم لانتخابات التجديد النصفي ما يشير إلى محاولة واشنطن  تقديم عربون جديد للسعودية في اليمن.

ونشرت البيت الأبيض مذكرة بعثها الرئيس جو بايدن إلى الكونجرس يبلغه بنشر هذه القوات دون أن يحدد قوامها ..  وحاول بايدن تمويه الرسالة  بالحديث عن أن عمل هذه القوات يتمحور حول  محاربة "القاعدة وداعش" إضافة إلى تقديم  مشورة عسكرية  ومعلومات للتحالف الذي تقوده السعودية.

وتضمنت الرسالة أيضا تبرير  حول عمل القوات الامريكية المنتشرة في السعودية والتي قال بايدن انها لحماية المصالح الامريكية  عبر توفير  قدرات دفاعية  جوية وصاروخية  وتشغيل الطائرات الامريكية العسكرية ..

وتأتي رسالة بايدن ردا على مطالبة الكونجرس  بانهاء كافة الدعم للتحالف الذي تقوده السعودية.

ولم يتضح بعد ما اذا كان بايدن الذي جدد التأكيد على أنه لم يضع الرياض على اجندة جولته المرتقبة في المنطقة يحاول التهديد برفع الدعم عن التحالف أم   طمأنة السعودية  في محاولة لكسر حالة الجمود بين الطرفين التي تسبب بها وعد بايدن بانهاء الحرب على اليمن وعزلة السعودية  ، لكن تزامن الحديث عن نشر قوات أمريكية في اليمن مع عودة السعودية للتحشيد عسكريا هناك يشير إلى   محاولة الرياض  الضغط لتحقيق مكاسب عسكرية في اليمن قبل  تحديد ما اذا كانت ستقدم دعم كافي لبايدن في جولته الجديدة.