غروندبرغ يصدر بيانا بشأن تمديد الهدنة

YNP -

كثف المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، اتصالاته مع الطرفين لدعم تنفيذ جميع عناصر الهدنة، واستكشاف احتمالات هدنة موسعة وممتدة إلى ما بعد 2 أغسطس.

وقال بيان صادر عن مكتب المسؤول الأممي ان "الهدنة الممتدة والموسعة ستزيد الفوائد للشعب اليمني, كما ستوفر منصة لبناء المزيد من الثقة بين الطرفين وبدء مناقشات جادة حول الأولويات الاقتصادية، لا سيما فيما يتعلق بالإيرادات والرواتب، فضلاً عن الأولويات الأمنية ، بما في ذلك وقف إطلاق النار".

 "في نهاية المطاف ، الهدف هو التحرك نحو تسوية سياسية تنهي الصراع بشكل شامل "، قال السيد غروندبيرغ.

وأشار إلى أنه بفضل الالتزام المستمر للأطراف ، فقد صمدت الهدنة إلى حد كبير لما يقرب من أربعة أشهر ، مما يمثل أطول فترة هدوء نسبي منذ أكثر من سبع سنوات وانخفاض كبير في عدد الضحايا المدنيين.

مضيفا "ومع ذلك ، فقد أثار كلا الجانبين مخاوف بشأن الانتهاكات والحوادث المزعومة عبر خطوط المواجهة المتعددة".

وقال "الأطراف المتحاربة عليها التزامات بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين. إنني آخذ التقارير عن التصعيد العسكري على محمل الجد ، خاصة عندما يتعلق الأمر بسقوط ضحايا مدنيين. يعمل مكتبي من خلال لجنة التنسيق العسكرية لتسهيل الحوار ودعم خفض التصعيد. آمل أن يواصل الطرفان عملهما في ظل اللجنة وإنشاء غرفة التنسيق المشتركة لمعالجة الحوادث في الوقت المناسب".

وأضاف البيان انه في بداية المفاوضات، قدم الطرفان مقترحات لفتح طرق في تعز والمحافظات الأخرى ، وهي علامة إيجابية على استعدادهم للانخراط في المحادثات. تضمن أحدث اقتراح للأمم المتحدة ثلاثة طرق قدمها أنصار الله وطريق دعا إليه المجتمع المدني. قبلت الحكومة اليمنية هذا الاقتراح لكن أنصار الله لم تقبله. كما أعلن الطرفان مؤخرًا عن عزمهما فتح بعض الطرق من جانب واحد.

قال غروندبيرغ: "الإجراءات الأحادية وحدها لا تكفي لضمان مرور آمن ومستدام للمدنيين على طول الطرق التي تعبر خطوط المواجهة تحت سيطرة الأطراف المختلفة". "الأطراف بحاجة إلى التفاوض والتنسيق والتواصل مع بعضها البعض. لن أتوقف عن متابعة جهودي للتقريب بين الطرفين للتوصل إلى اتفاق لفتح الطرق الرئيسية بشكل مستدام وآمن في تعز والمحافظات الأخرى. سيبقى هذا أولوية لفترة الهدنة هذه وأي تمديد لها في المستقبل ".

وفي إطار الهدنة، اتفق الطرفان على رحلتين تجاريتين أسبوعياً بين صنعاء وعمان والقاهرة ، بإجمالي 36 رحلة خلال فترة الأربعة أشهر. تم تشغيل 20 رحلة ذهابًا وإيابًا حتى الآن بين صنعاء وعمان ورحلة واحدة ذهابًا وإيابًا بين صنعاء والقاهرة تحمل ما يزيد عن 8000 مسافر. تستكشف OSESGY خيارات ربط مطار صنعاء بمزيد من الوجهات كجزء محتمل من هدنة ممتدة بعد 2 أغسطس.

نصت الهدنة على دخول 36 سفينة وقود الحديدة خلال فترة الأربعة أشهر. حتى الآن ، بين 2 أبريل و 21 يوليو ، دخلت 26 سفينة وقود ميناء الحديدة تحمل 720.270 طنًا متريًا من مشتقات الوقود. المزيد من سفن الوقود قيد المعالجة. خلال عام 2021 بأكمله ، دخلت 23 سفينة وقود تحمل أقل من 470.000 طن متري ميناء الحديدة.

قال السيد غروندبيرغ: "مع ارتفاع أسعار الوقود العالمية ، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى ضمان التدفق السلس للوقود لدعم الخدمات الأساسية. وسيشهد تجديد الهدنة دخول سفن الوقود بشكل منتظم وفي الوقت المناسب. "

إن الانتقال من سبع سنوات من الحرب إلى حالة من الهدوء النسبي لن يخلو من التحديات ، وهناك بعض النواقص في التنفيذ الكامل لعناصر الهدنة. ومع ذلك ، كانت الهدنة تحولية بالنسبة لليمن. لقد أحدثت فرقا ملموسا في حياة الناس. إن الشعب اليمني والمجتمع الدولي يريدان ويتوقعان تنفيذ الهدنة بشكل كامل وتجديدها وتعزيزها. آمل أن تشارك الأطراف بشكل بناء في جهودي وأن تدرك المكاسب التي يمكن أن تحققها الهدنة الممتدة والموسعة للشعب اليمني. يجب أن يرتقوا إلى مستوى المناسبة وألا يفوتوا هذه الفرصة "، قال السيد غروندبيرغ.