طلاب يمنيون في السودان يطلقون نداء إستغاثة لإجلائهم

YNP / خاص -
قالت منظمة حقوقية إنها تلقت نداءات استغاثة من عدة طلبة وأفراد عالقين داخل السودان يطالبون بسرعة إجلائهم وذلك بعد تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية إزاء الاشتباكات الدائرة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، داعية الأطراف الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة والمجلس الرئاسي اليمني للتنسيق من أجل ضمان حياة الرعايا اليمنيين داخل السودان وسرعة إجلائهم.


وبينت سام للحقوق والحريات في بيان صدر عنها امس السبت أنها تلقت نداءات مختلفة من طلاب عالقين داخل سكن طلابي والمسمى سكن المعالي في شبات بحري؛ حيث قال أحد الطلاب في إفادة خاصة ل "إننا ننادي نداء استغاثة لمن يهمه أمرنا في الحكومة و السعودية والأمم المتحدة وجميع منظمات المجتمع الدولي إلى ضرورة مساعدتنا بشكل عاجل والتواصل مع الأطراف المعنية من أجل إجلائنا على وجه السرعة".
وأضاف أنهم " يعانون بشدة بسبب تعرض سكنهم للقصف الشديد بجميع انواع الرصاص والهاون ويعانون من أوضاع إنسانية صعبة ومن نقص في الإمدادات الإنسانية ولا يوجد لديهم طعام أو شراب وأنهم يخافون على حياتهم بعد انقطاع طرق المواصلات في المناطق التي يتواجدون بها".
وأبرزت "سام" أن امتداد ساحة الاشتباكات أدى إلى تضرر عشرات اليمنيين المتواجدين داخل السودان حيث قال أحد المواطنين العالقين في مناطق الاشتباكات في شهادته للمنظمة " نعاني من أوضاع إنسانية صعبة حيث لا يوجد كهرباء ولا مياه ونحاول التواصل مع الجهات المعنية لكن دون جدوى".
وحمل عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء محمد علي الحوثي ، التحالف الذي تقوده السعودية مسؤولية تعرض الطلاب اليمنيين في السودان لأي مكروه.
وقال الحوثي في تدوينة على (تويتر) : " سيتم اجلاء كل الرعايا لكن رعايا اليمن إذا لم تقم دول العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الاماراتي وحلفائه التي تحاصر البلد باجلائهم من السودان فهم من يتحمل كامل المسؤولية عن جميع اليمنيين المتواجدين في مناطق السودان ".
وختم بالقول : " لذلك ننبه ".
يشار إلى أن الطلاب اليمنيين في السودان اطلقوا نداء استغاثة بعد أن علقوا في مناطق تشهد مواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ، دون غذاء أو ماء ، وحاولوا التواصل مع السفارة اليمنية في الخرطوم إلا أن السفير تجاهلهم وقام بحظر أرقام عدد من الطلاب .