للهروب من صنعاء .. السعودية تعيد العليمي الى عدن

YNP/ خاص -

على متن طائرة عسكرية سعودية وصل رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي إلى مطار عدن الدولي فيما كانت فرقة عسكرية سعودية في مهمة حراسته .

عودة العليمي بعد مغادرته بمبرر الإجازة منذ أسبوع جاء  في وقت تحاول السعودية الهروب من التفاهمات التي اجراها وفدها في صنعاء في رمضان الفائت .

وتسعى الرياض الى لملمة فرقاء المجلس الرئاسي ومحاولة الخروج وإبقاء الصراع بين سلطة صنعاء والرئاسي وحصر المفاوضات بينهما وفق مصادر سياسية .

وبينت المصادر ان المملكة تخطط للهروب الى الامام باطلاق مفاوضات برعاية أممية على تفاصيل الحل الشامل , في وقت تواصل صنعاء رفض أي نقاشات قبل حسم ملف المرتبات والملف الإنساني .

غير ان المصادر اشارت إلى صنعاء قد تلجأ الى التصعيد العسكري في حال تملصت الرياض عن التزاماتها الأخيرة ،  وهو ما ظهر واضحا خلال لقاء رئيس المجلس السياسي في صنعاء والمبعوث الاممي هانس غروندبرغ , حيث كان حديث المشاط شديد اللهجة وتوعد بخيارات عسكرية مؤلمة في حال التراجع عن التفاهمات .

ولوحظ استقبال عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي وعضو الرئاسي للعليمي في المطار ، رغم رفض قوات الانتقالي لعودته .

وكانت السعودية قد أجبرت الزبيدي على الظهور في مقطع فيديو خلال زيارة الوفد السعودي الى صنعاء , حيث تحدث الزبيدي باللهجة مختلفة مخاطبا أبناء الشعب اليمني ومتجاهلا الانفصال في مسعى إيجاد طرف يمكنه التفاوض مع صنعاء .