سيناتور امريكي يكشف ترتيبات لتسريع التطبيع بين السعودية وإسرائيل

YNP – واشنطن:

كشف سيناتور امريكي، الاثنين، ترتيبات لتسريع عملية التطبيع بين السعودية وإسرائيل ..

يتزامن ذلك مع  تصاعد  المخاوف الامريكية من نهاية الاحتلال  في اعقاب العملية  الأخيرة لفصائل المقاومة والتي  لم يسبق لها مثيل.

وأفاد السناتور ليندسي غراهام في تصريح لقناة ان بي سي نيوز الامريكية بأن وفد رفيع من أعضاء  مجلس الشيوخ سيتجهون  إلى السعودية وإسرائيل، موضحا بان الهدف تسريع عملية التطبيع بين الرياض وتل ابيب.

واكد غراهام الذي ظهر بقاعدة سلطان الجوية في السعودية  والتي تتمركز فيها وحدات أمريكية  في وقت سابق الاحد  وجود رغبة لدى الرياض  بالمضي قدما في جهود التطبيع.

ويأتي ارسال أمريكا التي تقود مفاوضات التطبيع وفد من الشيوخ عقب زيارة وزير الخارجية الامريكية انتوني بلينكن للرياض ضمن مساعي لحشد دعم كافي للاحتلال في عدوانه الحالي على قطاع غزة.

وأفاد بلينكن في مقابلة مع قناة العربية السعودية وجود خلافات بين من وصفهم بالحلفاء الاقليمين لبلاده بشان التطورات في غزة ..

وكانت تقارير إعلامية أفادت بوضع  محمد بن سلمان ولي العهد السعودي خلال لقاءه بلينكن  شروط لتأييد ما تصفها إسرائيل بـ"اضعاف حماس".

وتسببت الخلافات  بتأخير العملية البرية   لجيش الاحتلال في غزة مع قرار الرياض وقف مفاوضات التطبيع.

وتشترط السعودية منحها حق اعلان قيام  فلسطين   كخطوة لحفظ ماء وجهها امام العالمين العربي والإسلامي مقابل اعلان التطبيع رسميا وهو ما ترفضه تل ابيب التي تسعى لتصفية القضية الفلسطينية نهائيا عبر تهجير سكان غزة.