كشف تركي ترتيب أمريكية لربط إسرائيل بالعراق عبر سوريا

YNP – إسطنبول:

كشفت تركيا ، الاحد، تحركات أمريكية لربط إسرائيل بالفرات عبر ممر اقتصادي جديد  يمتد إلى العراق.

وأفاد الخبير التركي دكتور محمد كأنبالي  بان الولايات المتحدة تعمل الان من خلال حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي  لانشاء مشروع يعرف بـ"ديفيد" ويتمثل  بأنشاء دولة  كردية، معتبرا الهدف من انشاء الدولة الكردية الممتدة من سوريا والعراق وتركيا وايران  ضمان حماية إسرائيل  ومحاصرة تركيا وايران.

وأوضح كالباني بأن المشروع الأمريكي الجديد يتضمن ربط إسرائيل بالبحر عن طريق العراق وسوريا  وسيكون بمثابة منفذ بري لإسرائيل لمنع حصارها مستقبلا.

واعتبر الخبير الاستراتيجي التركي  ما يدور حاليا تنفيذا  لنظرية الهيمنة البحرية ومنطقة الحافة التي طرحها "اسبيكمان" للنظام العالمي الجديد وتتمحور حول الولايات المتحدة  وهيمنتها على العالم خلال القرن القادم.

وأشار كالباني إلى أن تدخل الصين وروسيا  ليس لأجل خاطر فلسطين  بل لأن المنطقة الوحيدة التي ستكمل هذا الشروع  هي تحت سيطرة نظام الأسد.  

والمشروع الذي يتحدث عنه الخبير التركي  جزء من صفقة "القرن" والتي قادها مستشار الرئيس الأمريكي السابق جاريد كوشنر وتهدف لإقامة ما تعرف بـ"دولة إسرائيل الكبرى" والممتدة من النيل في مصر وحتى الفرات في العراق..

والمشروع الأمريكي على حدود إسرائيل من العراق وسوريا بدأ قبل سنوات بدعم المليشيات الكردية   للسيطرة على أجزاء في سوريا وصولا إلى المناطق الحدودية مع العراق  في حين يتم حاليا تنفيذ الجزء من الصفقة المتمثلة بشق قناة بن غوريون التي تربط إسرائيل باوروبا.