كبرى الدول الخليجية تلبي استغاثة نتنياهو

خاص – YNP..

بدأت دول خليجية، الاثنين، تحركات واسعة  لإنقاذ الاحتلال الإسرائيلي .. يأتي ذلك بعد يوم فقط على استغاثة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو..

وكثفت الامارات والسعودية خلال الساعات الأخيرة تحركاتهما   تحت يافطة " وقف اطلاق النار " في الأراضي المحتلة.

واجرى وزير الخارجية السعودية اتصالات  عدة  ابرزها مع نظيره الإيراني والأردني إضافة إلى نظرائه في دول  غربية كألمانيا وفرنسا وبلجيكا، وفق ما ذكرته وسائل اعلام سعودية.

وأشارت المصادر إلى أن الوزير السعودي بحثا الضغط باتجاه تحقيق هدنة إنسانية في فلسطين.

والتحرك السعودي جاء بموازة تحرك اماراتي جديد تحت اليافطة "الإنسانية " نفسها .. واعادت البعثة الإماراتية في مجلس الامن تعديل مشروع قرار إسرائيلي  لطرحه مجددا على مجلس الامن في اجتماع مرتقب يعد الثالث منذ أيام .. والمشروع الجديد يحمل صيغة مشروع قرار الدول العشر الغير دائمة العضوية في مجلس الامن وتتبناه البرازيل ومالطا والامارات.

وكان المشروع قد تم اجهاضه من قبل الولايات المتحدة في وقت سابق.

ولم يتضح بعد ما اذا كانت الامارات قد حصلت على ضوء امريكي جديد بإعادة طرح المشروع أما انها محاولة لتعديل بعض فقراته..

هذه التحركات التي تعد الأولى منذ نحو 3 أسابيع من القصف  والحصار المستمر على غزة و سط صمت عربي وخليجي يأتي في اعقاب تحذير اطلقه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي باسر الاسرى  واعتبر فيه هزيمة الاحتلال بمثابة سقوط للأنظمة العربية  التي وصفها بالصديقة وطالبها بدور للهدنة..

ورسالة نتنياهو جاءت في اعقاب محاولة ثالثة للاحتلال لاجتياح غزة برا وسط فشل  متصاعد يهدد مستقبل الدولة العبرية برمتها.

وتشير هذه التحركات التي تأتي بموازاة تحركات غربية وامريكية تحت مسمى هدنة سبق لتلك الدول رفضها في بداية القصف الإسرائيلي المروع  على غزة  إلى محاولات لإنقاذ الاحتلال الذي يعاني عسكريا ويتعرض لضغوط كبيرة من المقاومة على طاولة المفاوضات سياسيا.