زراعة صنعاء تضبط خمسة آلاف و493 طن " بازلاء " فاسدة لبرنامج الأغذية العالمي

YNP_خاص #صنعاء :

ضبطت وزارة الزراعة والري في حكومة صنعاء، خمسة آلاف و٤٩٣ طن بازلاء خضراء وجافة مصابة بآفات مخزنية تابعة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وقال مدير وقاية النباتات، هلال الجشاري إنه تم التأكد من إصابة الشحنة بآفات مخزنية بأطوارها المختلفة وبنسب تعدت المسموح بقانون الحجر، بناء على معاينة فريق الحجر النباتي والوقاية، المعنيين بالتفتيش على الإرساليات النباتية بمحطة الحجر النباتي بميناء الحديدة.

وأوضح أن الشحنة مخالفة لقانون الحجر النباتي ولائحته التنفيذية، كما أن الحاويات التي نقلت الإرساليات النباتية فيها غير صالحة لنقل المواد الغذائية الخاصة بالاستهلاك الآدمي، لأنها مهترئة وغير نظيفة وليست معقمة ويوجد فيها مخلفات لشحنات سابقة.

وأشار إلى أنه تم رفض هذه الشحنة التي يسعى برنامج الأغذية العالمي إلى إدخالها إلى اليمن كمساعدات، والتوجيه بإتلافها أو إعادتها إلى بلد المنشأ الذي وصلت منه (أمريكا) بعد استكمال الإجراءات القانونية.

ولفت مدير وقاية النباتات، إلى أهمية دور منافذ الحجر النباتي في حماية مصادر الأمن الغذائي باعتبارها خط الدفاع الأول لحماية المحاصيل الزراعية من الإصابة بالآفات النباتية التي قد تدخل أو تنتقل عبر الإرساليات.

وتعد شحنة البازلاء الفاسدة الثانية التي تم ضبطتها سلطة صنعاء خلال شهرين، بعد ضبط شحنة بازلاء مصابة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي تزن ألفاً و ٧٦٨ طناً بمحطة الحجر بالحديدة قادمة من أوكرانيا.

وتأتي عملية ضبط البازلاء الفاسدة تزامناً مع قيام زراعة صنعاء، الثلاثاء، بإتلاف 171 طنا من البذور الفاسدة مقدمة من منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة.