حكومة معين تخضع لفرنسا والإمارات ببيع الغاز بـ 5% من سعره العالمي

حكومة معين تخضع لفرنسا والإمارات ببيع الغاز بـ 5% من سعره العالمي

YNP _ #عدن :
كشفت مصادر عن موافقة حكومة معين على ابقاء سعر بيع الغاز المسال المنتج من منشأة بلحاف لفرنسا وفق اتفاقية 2005، وذلك بعد ضغوط قادتها الحكومة الفرنسية، آخرها فتح ملف طائرة اليمنية التي تحطمت قبالة جزر القمر في 2009.

 وقالت المصادر إن حكومة معين خضعت لضغوط فرنسا والإمارات وأبلغت باريس رسمياً موافقتها على استنئاف تصدير الغاز الطبيعي عبر منشأة بلحاف بالسعر السابق المحدد بـ 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، بفارق يقل بـ 82 دولاراً عن سعره الحالي في الأسواق العالمية جراء الأزمة العالمية نتيجة ايقاف روسيا المصدر الأول للغاز إلى أوروبا.

 وأضافت أن قرار حكومة معين جاء بعد قيام فرنسا بإعادة فتح قضية طائرة الإيرباص المجمدة في محاكمها منذ 13 عاماً، حيث أصدرت اليوم حكماً بإدانة الخطوط الجوية اليمنية بالقتل غير المتعمد وتغريمها 225 ألف يورو بالإضافة إلى تعويضات ومصاريف قضائية تزيد عن مليون يورو، وذلك للضغط عقب تمسك حكومة معين بسعر 10 دولارات وهو لا يذكر مقارنة بالسعر العالمي، قبل أن توافق على بيعه بسعر 5% من سعره عالميا.

وذكرت المصادر أن موافقة الحكومة على الإبقاء على السعر السابق مشروط بإقفال القضاء الفرنسي قضية "اليمنية" بصورة نهائية.

وبموجب ذلك فإن اليمن سيخسر بتصديره 5164 تريليون وحدة حرارية من الغاز خلال ما تبقى من فترة العقود الـ 19 عاماً القادمة، نحو 413 مليار دولار كفوارق أسعار.


تابعونا الآن على :

ذات صلة :