محكمة بريطانية تتهم حاكم دبي بالإرهاب والاختطاف وتأمره بدفع 730 مليون دولار لزوجته السابقة - ترجمة

YNP - مارش الحسام :
  أمر القضاء البريطاني الثلاثاء, حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد بدفع نحو 550 مليون جنيه استرليني (730 مليون دولار) لزوجته السابقة وطفليه، بينها 251,5 مليون جنيه للأميرة هيا بنت الحسين و290 مليون جنيه لتغطية نفقات رعاية الطفلين, وفقا لصحيفة "liberation" اليومية الفرنسية.

 ويعتبر ذلك أكبر مبلغ لتسوية قضية طلاق في بريطانيا بعد معركة قضائية كبرى على حضانة الأطفال شهدت عدة تقلبات.


وحكم القاضي فيليب مور بأن يدفع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لزوجته السابقة الأميرة هيا بنت الحسين 251,5 مليون جنيه إسترليني وكفالة بقيمة 290 مليون جنيه لتغطية نفقات رعاية الطفلين وأمنهما كبالغين بعد معركة على حضانة الأطفال حسب ما جاء في حكم صادر عن محكمة الشؤون العائلية نشر الثلاثاء.

وأوضح القاضي مور "نظرا لمكانتهما والتهديدات العامة المتعلقة بالارهاب والخطف التي يواجهانها في ظل ظروف كهذه، فهم في وضع ضعف على وجه الخصوص وبحاجة إلى أمن معزز لضمان سلامتهم في هذا البلد".

وأضاف أن "التهديد الرئيسي الذي يواجهانه يأتي منه، الشيخ محمد، وليس من أطراف خارجية".

وكانت المحكمة العليا البريطانية رأت في تشرين الأول، أنّ آل مكتوم، سمح بقرصنة هاتف زوجته ومحاميها البريطانيين، وفي حكمه شدد القاضي مور على أنّ حاكم دبي مارس «مضايقات وترهيب على الوالدة قبل مغادرتها إلى إنكلترا»، وأنّه «على استعداد للسماح لأولئك الذين يتصرفون نيابة عنه بأن يفعلوا ذلك بشكل غير قانوني في المملكة المتحدة», بحسب صحيفة ليبراسيون الفرنسية.

لذا وضّح مور أن حجم أموال التعويض والكفالة تأتي «نظراً لمكانتهما والتهديدات العامة المتعلقة بالإرهاب والخطف التي يواجهانها في ظل ظروف كهذه، فهما في وضع ضعيف على وجه الخصوص وبحاجة إلى أمن معزز لضمان سلامتهما في هذا البلد».

وفي آذار 2020، قضت محكمة الشؤون العائلية بأنّ حاكم إمارة دبي الثرية «أمر» بخطف اثنتين من بناته بعد هروبهما، هما الأميرة شمسة وشقيقتها لطيفة، في فترتين مختلفتين. أما الأميرة لطيفة التي حاولت الفرار من دبي في قارب عام 2018، قالت إنها «رهينة» من قبل والدها.
....