الضفة تغلي مع قرار أمريكا تسريع انهاء القضية الفلسطينية

خاص -  YNP ..

تصاعدت حالة الاحتقان في الصفة الغربية معقل السلطة الفلسطينية الحليفة لأمريكا، الاحد، مع استثنائها مع حزمة مساعدات ضخمة لإسرائيل وسط محاولات لاحتوائها. 


وشن محمود عباس رئيس السلطة هجوم غير مسبوق على الولايات المتحدة اذ اعتبر المساعدات الجديدة بمثابة ضوء اخضر امريكي لتوسيع رقعة الحرب في فلسطين في إشارة إلى تصاعد هجمات المستوطنين والحملات الصهيونية في مناطق سيطرته.

كما وصفها باعتداء على الشعب الفلسطيني.

وتزامن  بيان حماس مع دعوة حركة فتح التي يقودها لأضراب شامل  في كافة مدن الضفة الغربية ..

وتأتي هذه التطورات مع تصاعد وتيرة المواجهات في الضفة اذ أعلنت فصائل عرين الأسود  النفير العام في كل مدن وقرى ونقاط التماس مع الاحتلال ، في حين أعلنت  سرايا  القدس الجناح العسكري للجهاد الإسلامي مواصلة كتبييتها في جنين  التصدي للهجمات الإسرائيلية في طولكرم ..

وكان الاحتلال الإسرائيلي صعد عملياته في الضفة حيث قتل نحو 14 فلسطينيا بطولكرم .

كما شهدت مدن أخرى في الضفة هجمات متفرقة لمستوطنين سقط فيها شهداء وجرحى من الفلسطينيين. 

وزاد اعلان أمريكا الدعم للاحتلال من وتيرة العمليات في الضفة التي تعد مستقرة نسبيا.

واعتمد الكونجرس الأمريكي في وقت سابق اليوم  نحو 26 مليار دولار كمساعدات جديدة للاحتلال الإسرائيلي.. وجاء القرار بزيادة الدعم لإسرائيلي عقب احباط الولايات المتحدة مشروع قرار في مجلس الامن  للتصويت على عضوية كاملة للدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

والدعم الأمريكي  المتزامن مع ترتيبات لاجتياح رفح اخر المناطق الامنة بغزة ، فسر من حيث التوقيت ، بمثابة محاولة لتسريع  فرض سيطرة الاحتلال على ما تبقى من أراضي فلسطينية في غزة والضفة ضمن مخططات انهاء القضية الفلسطينية.