استدعاء امريكي عباس لاجهاض مشروع دولي لاعلان الدولة الفلسطينية

خاص -YNP..

كثفت الولايات المتحدة، الخميس، حراكها الدبلوماسي لافشال مشروع دولي لاعلان دولة فلسطين.. يأتي ذلك قبيل تصويت مرتقب في مجلس الأمن الدولي.


وافادت وسائل اعلام امريكية بأن الادارة الامريكية تحاول الضغط على دولة عضوة في مجلس الأمن لعدم التصويت.. ونقل موقع اكسيوس الامريكي عن مسؤولين في ادارة بايدن بان من بين جهود واشنطن لافشال اعلان عضوية فلسطين بالامم المتحدة طلبها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتدخل وطلب تاجيل التصويت على المشروع.

وكانت الولايات المتحدة، وفق البعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة، هددت باستخدام حق النقض الفيتو لاسقاط مشروع اعلان فلسطين دولة مستقلة.

ويأتي الحراك الامريكي قبيل ساعات على جلسة لمجلس الأمن خاصة بالتصويت على مشروع قرار جزائري يتبنى اعلان قيام دولة فلسطين ومنحها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

والمشروع يعد الاول منذ تسليم الاراضي الفلسطينية للاحتلال الاسرائيلي عقب انسحاب الاحتلال البريطاني في اربعينيات القرن الماضي.

وتخشى امريكا نجاح التصويت على المشروع الذي يأتي في ظل عزلة امريكية - اسرائيلية غير مسبوقة خصوصا وأنه ياتي بعد ايام على تصويت المجلس على مشروع قرار لوقف اطلاق النار بغزة.

ويحضا الحديث عن قيام دولة فلسطين بدعم غربي واسع خصوصا في ظل المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق سكان غزة..

واجرى رئيس الةوراء الاسباني جولة في عواصم اوروبية عدة قبيل طرح المشروع معتبرا اعلان قيام دولة فلسطين الحل الوحيد لانهاء الصراع في الشرق الاوسط.