غروندبرغ في مهمة سعودية لإمتصاص غضب صنعاء

YNP / خاص -

ترفض  صنعاء التبريرات الصادرة من الرياض بشأن توقيع خطة السلام في اليمن ، بشأن الضغوط الأمريكية عليها لتأجيل التوقيع على التفاهمات التي توصلت اليها العاصمتين بعد مارثون طويل من المفاوضات برعاية من سلطنة عمان .

وفيما تحاول السعودية الإبقاء على حيوية مشروع الاتفاق الذي ينتظر التوقيع ، يقوم المبعوث الأممي الى اليمن هانس غروندبرغ بين الفينة والأخرى باطلاق تصريحات والقيام بتحركات وأشارت على قرب الاتفاق ، في مهمة تخدم التوجه السعودي الذي يسعى لابقاء الباب مفتوحا أمام الاتفاق خشية العودة إلى مربع الصراع الأول في ظل التطورات في البحر الأحمر ورفض قوات صنعاء ربط ملف السلام في اليمن بإيقاف الهجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل .

وظهر المبعوث الاممي في العاصمة السعودية  الرياض , وقال مكتبه انه بحث مع العليمي خارطة الطريق الأممية والتي ستعمل على تفعيل التزام الأطراف بوقف إطلاق للنار، وبإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وكان غروندبرغ قد تحدث لصحيفة الشرق الأوسط السعودية عن تفاصيل خارطة الطريق متحدثا عن موعود انسحاب القوات الأجنبية من اليمن في محاولة غزل جديدة لصنعاء التي تتمسك ببند انسحاب القوات السعودية والاماراتية من كل مناطق اليمن .