مسؤول يكشف كيف سيضغط إغلاق البحر الأحمر أمام إسرائيل في إيقاف عدوانها

YNP- خاص: أكد مسؤول عسكري في حكومة صنعاء ، أن قرار إغلاق البحر الأحمر أمام السفن الإسرائيلية ، سيشكل ضغطاً كبيراً على العالم لايقاف التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة .

وقال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع بحكومة صنعاء العميد عبدالله بن عامر ، في تدوينة على ( إكس ): " نستطيع القول ان البحر الأحمر مغلق أمام البحرية الاسرائيلية (جنوب البحر الأحمر) والطريق الوحيد امام السفن الاسرائيلية من والى ايلات هو طريق قناة السويس ".

مضيفاً: " بمعنى اوضح ان الاقتصاد الاسرائيلي سوف يتكبد خسائر كبيرة جراء تحويل السفن لمساراتها لاسيما القادمة من آسيا والخليج والتي سوف تضطر الى اتخاذ طريق راس الرجاء الصالح اي الالتفاف حول القارة الافريقية بشكل كامل ثم الوصول الى البحر المتوسط ومنها الى حيفا ".

وتابع : " اذا ارادت السفن الوصول الى ايلات فأمامها طريق اضافية من خلال قناة السويس ثم خليج العقبة ثم ايلات ".

وأشار العميد بن عامر إلى " أن شركات الشحن تعيد في هذه الاثناء النظر في اجراءات تأمين النقل البحري الى ايلات وبالتأكيد انها سوف ترفع أسعار التأمين ".

مؤكدا ان ذلك "سيكون أول نتيجة مباشرة للقرار اليمني بل ان بعض الشركات سوف تراجع امكانية استمرارها في الشحن نحو ايلات وقد تتوقف لفترة ".

ولفت إلى " أن التداول الاعلامي للقرار اليمني سوف يؤثر على حركة الملاحة بشكل مباشر او غير مباشر ".

موضحا أن "هذا يعني ان المنطقة باتت غير آمنة وبالتأكيد ان الشركات تضع ما جاء في البيان اليمني في الاعتبار وسوف تضطر الى تأجيل بعض الشحنات او اتخاذ مسارات بديلة وذلك سيؤدي الى رفع الاسعار .. بمعنى التأثير غير المباشر على الاقتصاد الدولي ".

وأضاف : " سوف ترتفع اسعار الكثير من السلع داخل الكيان الاسرائيلي نتيجة ارتفاع اسعار الشحن اولاً اضافة الى اضطرار السفن الى اتخاذ مسارات بعيدة عن البحر الاحمر (الطريق المختصر) بمعنى انها إذا كانت قادمة من الخليج او آسيا سوف تضطر الى الدوران حول القارة الافريقية وهذا يعني تأخرها لمدة اسبوعين بما في ذلك ناقلات النفط المتجهة الى الكيان ".

مشيرا إلى "أن هناك تأثيرات عدة ستطال حركة الملاحة لأن المسارات الملاحية في البحر الاحمر لم تعد آمنة بسبب الاعلان عن استهداف اي سفينة اسرائيلية .. وهذا سيؤثر على امور عدة ".

واختتم بن عامر بالقول: " يكفي القول ان القرار اليمني سيضغط اكثر على الدول الكبرى من اجل اجبار الاسرائيلي على وقف اطلاق النار وهذا هو الهدف اليمني الواضح والمعلن (ايقاف العدوان على غزة) ".