تصادم سعودي – امريكي في باب المندب

خاص -  YNP ..

وسع باب المندب، السبت، وتيرة الخلافات بين السعودية والولايات المتحدة.


وجدد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان  من العاصمة النرويجية اوسلوا  رفضه التصعيد في البحر الأحمر.. وكان بن فرحان يعلق في مؤتمر صحفي على التحالف الذي تحشد له الولايات المتحدة.

وجاء تصريح بن فرحان بعد ساعات على اصدار السعودية بيان مشترك مع الصين وايران  يطالب بسرعة وقف الحرب على غزة ويرفض أي تصعيد في باب المندب.

ومع أن السعودية واحدة من دول عربية تنتهج الحياد  ظاهريا في حرب إسرائيل على غزة وسط تقارير عن دعمها لإنهاء حماس التي تعدها  سببا في اجهاض مفاوضات التطبيع الا ان تحركها في ملف باب المندب يشير إلى تصاعد المخاوف السعودية  من تداعيات التحركات الامريكية في باب المندب والهادفة لتشكيل تحالف جديد تحت قيادة إسرائيل بذريعة حماية الملاحة.

ومن شان تشكيل التحالف الجديد تفجير  الوضع اكثر في البحر الأحمر الذي يعد ابرز منفذ لتصدير النفط السعودية إلى السوق الاسيوية خصوصا الصين.

ويعد خبراء الرفض السعودي  لتشكيل التحالف الأمريكي يعود لأسباب كثيرة ابرزها انهاء نفوذ السعودية في المنطقة وثانيا يتعلق بوضع دول الخليج امام امر واقع يتعلق بحماية المصالح الإسرائيلية   وثالثا للتحكم بصادرات السعودية من النفط عبر تفجير الوضع هناك كلما اقتضت الحاجة.