الأخبار

خاص -  YNP ..

أعلنت اليمن، الثلاثاء، اسقاط طائرة أمريكية جديدة .. 


وافادت القوات المسلحة اليمنية في بيان لمتحدثها العميد يحي سريع بان الطائرة من نوع ام كيو ناين وتم اسقاطها في محافظة البيضاء ، وسط اليمن.

والطائرة تعد الخامسة من نوعها التي يتم اسقاطها منذ بدء العدوان الأمريكي – البريطاني على اليمن في يناير الماضي.

وإسقاط الطائرة الجديدة يأتي بعد أيام قليلة على اسقاط أخرى في محافظة مأرب وقبلها في صعده والحديدة .

واكد العميد سريع في احاطته الصحفية بأن  اليمن ماضية بتعزيز دفاعاتها الجوية .. 

خاص -  YNP..

مع أن قرار  محكمة الجنايات الدولية بشان جرائم الإبادة في غزة جاء متأخرا، وفق توصيف القوى الفلسطينية، ويتضمن محاولات "لمساواة الجلاد بالضحية"  بشموله على قيادات في المقاومة الا انه وقع على الاحتلال وحلفائه  كالصاعقة ، فما ابعاد القرار الجديد على الحرب الكونية على غزة؟


القرار الجديد لا يشمل إسرائيل ككيان بل يقتصر على تسمية شخصيات  وعلى راسها رئيس الحكومة  بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه اولاف غالانت، وهذا يعني بان الملاحقة ستقتصر على تلك الشخصيات التي تدير الحرب ويحملها كامل المسؤولية عن الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال على مدى الثمانية  الأشهر الماضية. وبغض النظر عن موقف وزير الدفاع الذي لم يعلق حتى اللحظة على القرار ، بدأ نتنياهو اكثر قلق واكتئاب من الخطوة الدولية فهي لا تقضى على مستقبلها السياسي داخل إسرائيل بل تضعه امام خيارين لا ثالث لهما ام الاعتكاف بالأراضي المحتلة أو مواجهة الاعتقال خارج الحدود.  

وخلافا لنتنياهو الذي يحاول توفير التفاف داخلي حوله عبر جمع توقيعات من الكنيست لإدانة القرار وتشكيل غرفة عمليات بالخارجية لمواجهة القرار الجديد ، بدأ الرعب يدب في صفوف القيادة الإسرائيليين بمن في ذلك زعيم المعارضة وأعضاء مجلس الحرب الإسرائيلية والذين يخشون ان تتسع  قائمة الملاحقة لتشملهم وتعيق  الحرب على غزة ..

على الصعيد الخارجية ، يبدو القلق واضحا على الولايات المتحدة التي القت بكل مؤسساتها لمهاجمة القرار  وهي بذلك لا تخشى ان يؤدي القرار إلى تحجيم نقل الأسلحة إلى الاحتلال الإسرائيلي وبالتالي هزيمته عسكريا، بل تخاف ان تطال قائمة الملاحقة قيادات أمريكية تورطت بالحرب وعلى راسها الرئيس الأمريكي ووزيرا خارجيته ودفاعه اللذان ظلا  يبرران الحرب ويسوقون للإبادة. 

قد يكون  قرار الجنايات الدولية محدود حتى اللحظة لكنه قد يفتح افاق لقرارات جديدة ويشجع محاكم أخرى على تبني قرارات قوية خصوصا محكمة العدل الدولية التي تنظر حاليا في طلب جديد من جنوب افريقيا  مدعوم بدول أخرى بشان التصعيد الإسرائيلي في رفح وجرائم الإبادة بغزة. 

خاص -  YNP..

توالت ردود الأفعال الغربية، الثلاثاء، حول قرار محكمة الجنايات الدولية اصدار مذكرات اعتقال بحق قادة الاحتلال الإسرائيلي على خلفية جرائم حرب في غزة.


وبدت المواقف الغربية، بما في ذلك الدول  الحليفة للاحتلال الإسرائيلي،  اكثر انقساما من أي وقت مضى.

وبينما شهدت الولايات المتحدة استنفار على كافة الجبهات السياسية أبدت دول غربية دعمها للقرار الدولي.

الولايات المتحدة التي لا تعترف بالمحكمة ولا تمولها  لم يهدأ لها بال منذ اللحظات الأولى لإعلان المدعى العام بمحكمة الجنايات الدولية القرار، اذ تواصلت التصريحات التي تتضمن انتقاد تارة وتهديد للمحكمة واعضائها في أخرى.

ولم تقتصر التصريحات على الرئيس الأمريكي الذي سارع لوصف القرار بـ"الشائن" او وزير خارجيته الذي توعد بعدم تنفيذ القرار بحجة انه ليس للمحكمة  يد على الاحتلال في إشارة إلى عدم توقيع إسرائيل عليها، بل وصل حد الكونجرس الذي توعد رئيسه بشن قانون جديد يستهدف أعضاء المحكمة منها منع اسرهم من دخول الولايات المتحدة وتوصيف قرار المحكمة بأنه استهداف للولايات المتحدة.

وخلافا للولايات المتحدة الداعم الرئيسي  للحرب على غزة بدأت دول أخرى اقل حدة  في ردة فعلها على القرار وابرزها بريطانيا التي اكتفت بالإشارة إلى أنه لن يؤثر على  بيعها للأسلحة للاحتلال، في حين ايدت دول غربية ابرزها المانيا وفرنسا وايرالندا وهم من الدول الموقعة على اتفاقية روما  خطوة المحكمة لمنع الإفلات من العقاب وأبدت دعما له وفق بيانات لوزارات الخارجية في تلك الدول.

خاص -  YNP ..

تصاعدت وتيرة القلق الأمريكي  من تداعيات  سقوط طائرة الرئيس الإيراني ، الثلاثاء. يتزامن ذلك لتلميحات إيرانية بالوقوف وراء الحادثة.


وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن في تصريح صحفي بأن بلاده ليست متورطة باي حال من الأحوال في تحطم طائرة الرئيس الإيراني.

وتصريحات اوستن جزء من سلسلة تصريحات متناقضة للمسؤولين الأمريكيين  بما في ذلك بيان البيت الأبيض الذي عزى في وفاة رئيسي في الوقت الذي  حمل هجوم عليه.. ناهيك عن تصريحات وزير الخارجية الذي جدد التأكيد على ان بلاده سوف تشدد  الحصار على ايران بما في ذلك المعدات الخاصة بصيانة طائرات تستخدمها الحكومة الإيرانية. 

وتأتي التصريحات الامريكية عقب تلميحات إيرانية لدور امريكي.

وأشار وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف إلى أن احد أسباب تحطم الطائرة الرئاسية  ناتج عن العقوبات الامريكية على بلاده في تلميح كما يبدو لدور امريكي .. 

ومما عزز القلق في صفوف الأمريكيين  اعلان تشكيل لجنة تحقيق خاصة تضم خبراء عسكريين ومدنيين بحادثة التحطم التي وقعت قرب الحدود الأذربيجانية وتتهم واشنطن وإسرائيل بتدبيرها. 

خاص -  YNP ..

حددت ايران ، الثلاثاء، موعد الانتخابات الرئاسية  ضمن مساعي لملء الفراغ الذي خلفه حادث طائرة الرئيس إبراهيم رئيسي.


وافاد التلفزيون الإيراني بانه تم الاتفاق على تحديد الـ28 من يونيو القادم موعدا للانتخابات الرئاسية .

وكانت ايران تمكنت خلال الساعات الأخيرة من اجتياز مرحلة  الفراغ الذي خلفه رحيل الرئيس وعددا من كبار مساعديه بين وزير الخارجية، امير عبداللهيان. 

كما تم تشكيل لجان خاصة لإدارة شؤون البلاد خلال المرحلة الحالية بينها تلك التي تضم نائب الرئيس ورئيسا البرلمان والقضاء ..

وتشير هذه التحركات إلى محاولة ايران امتصاص صدمة رحيل الرئيس ومرافقيه في حادث التحطم الغامض .. 

خاص -  YNP ..

اعادت الولايات المتحدة، الثلاثاء، ارسال مبعوثها إلى اليمن، تيم ليندركينغ، في جولة جديد بالخليج ..


 يتزامن ذلك مع حراك دولي للتهدئة وسط تصاعد المواجهات على عدة جبهات. 

وافادت الخارجية الامريكية بان ليندركينغ  سيزور السعودية والامارات وسلطنة عمان خلال هذا الأسبوع ، مؤكدة بانه سيناقش الوقف الفوري للعمليات اليمنية في البحر الأحمر  والممرات المائية المحيطة. 

ويأتي استدعاء ليندركينغ مع تكثيف المبعوث الأممي إلى اليمن لقاءاته في الرياض للتهدئة.

وعقد هانس جرودنبرغ اجتماع مساء الاثنين ضم امين عام مجلس التعاون وسفيرا الامارات والسعودية ومجموعة الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن.

وتحركات المبعوث الأممي تتزامن مع مؤشرات تصعيد جديد في اليمن حيث  تصاعدت وتيرة المواجهات  على تخوم باب المندب في حين ترتب السعودية لتوسيع المواجهة إلى الأطراف الشمالية من الساحل الغربي لليمن ضمن مساعي للسيطرة على المناطق المطلة على البحر الأحمر ضمن اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة يهدف لكسر الحصار اليمني على إسرائيل. 

وتشير  تحركات المبعوث الأمريكي إلى محاولة  بلاده التي تربط السلام في اليمن بوقف العمليات اليمنية لبعثرة أي مساعي للتهدئة. 

خاص -  YNP ..

المح محمد الحوثي عضو المجلس السياسي الأعلى بصنعاء، الثلاثاء،  إلى  نجاح القوات اليمنية بتنفيذ عملية كبرى ..


وكتب الحوثي في تغريدة على صفحته الرسمية  كلمة "وبنجاح" وهي إشارة، وفق محللين ، تشير على نجاح  تنفيذ العملية بدقة عالية.

وكانت اليمن نفذت خلال اليومين الأخيرين سلسلة عمليات عسكرية برية وبحرية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

واخر تلك العمليات، وفق مراقبين، استهداف مدينة ايلات على البحر الأحمر والذي اعترفت قوات الاحتلال بها خلال الساعات القليلة الماضية. 

ويتوقع ان يوضح المتحدث الرسمي للقوات اليمنية تفاصيل تلك العمليات في بيانه المرتقب صباح اليوم.

خاص -  YNP ..

كشفت  القوات المسلحة اليمنية، الثلاثاء، بيان جديد ..


يأتي ذلك في اعقاب سلسلة عمليات شهدها البحر الأحمر وخليج عدن وسط تقارير عن هجمات طالت ايلات ..

وافاد  متحدث القوات المسلحة العميد يحي سريع في تغريدة له بان البيان سيبث عند العاشرة صباحا.

ويتوقع ان يتضمن البيان تفاصيل العمليات الأخيرة التي تشنها القوات اليمنية تضامنا مع غزة. 

YNP_خاص: كشفت مصادر عن مفاوضات أمريكية سعودية تهدف الى التوصل لاتفاق تتعهد بموجبه واشنطن بالدفاع عن الرياض ، مقابل حصر مشتريات السعودية من الأسلحة على أمريكا.

وقالت وكالة "رويترز" إن " المفاوضات تسعى للتوصل إلى اتفاق ثنائي يتضمن ضمانات أمريكية رسمية للدفاع عن المملكة، بالإضافة إلى حصول السعودية على أسلحة أمريكية أكثر تقدماً، في مقابل وقف مشتريات الأسلحة الصينية والحد من الاستثمارات الصينية ".

واضافت انه " يتعين على أي صفقة أمريكية للسعودية الإلتزام باتفاق (أمريكي إسرائيلي) قديم يضمن ألا تُضعف الأسلحة التي تبيعها واشنطن بالمنطقة التفوق العسكري النوعي لإسرائيل بحيث تكون الأسلحة الأمريكية المقدمة لإسرائيل، متفوقة في القدرة على تلك التي تباع لجيرانها".